الإهداءات


العودة   منتديات إدارة التربية والتعليم بالمذنب > المركز الإعلامي > > الملف الصحفي اليومي
أهلا وسهلا بك إلى منتديات إدارة التربية والتعليم بالمذنب.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

إضافة رد
قديم 01-04-2012   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
مسئولة الإعلام التربوي
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مسئولة الإعلام التربوي

البيانات
التسجيل: Apr 2009
العضوية: 296
المشاركات: 3,151
بمعدل : 1.72 يوميا

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مسئولة الإعلام التربوي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:
إرسال رسالة عبر MSN إلى مسئولة الإعلام التربوي

المنتدى : الملف الصحفي اليومي
افتراضي الملف الصحفي ليوم الاربعاء 10\2\1433ه




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ
أخبار الوزارة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــ


الرياض : الاربعاء 10-2-1433هـ العدد 15899
نفكر بتطبيق (الكونسلت سكول) على مدارس جديدة ..
وزير التربية لـ «الرياض»: نحتاج عشرة آلاف يوم لتنفيذ خططنا
الرياض- راشد السكران
كشف سمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود وزير التربية والتعليم عن عزم الوزارة تطبيق فكرة (الكونسلت سكول) على مدارس جديدة ستكون هدفا للطلبة من أنحاء العالم يتمنون تسجيل أبناءهم فيها. جاء ذلك أثناء عقد سموه مؤتمرا صحافيا بمناسبة تسليمه أولياء أمور المعلمات المتوفيات في حريق مدارس براعم الوطن بجدة، وسام الملك عبد العزيز ومليون ريال تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين –حفظه الله-.
وخلال المؤتمر رحب بانتقاد الصحافة له بزيادة أصفار المهلة التي كان قد صرح بها بداية تعيينه، وكان سموه قد طلب من الصحفيين إعفاءه من الإجابة على أي موضوع يتعلق بقضايا التعليم، قبل انقضاء 100 يوم من توليه عمله، وبعد انتهاء ال 100 يوم أضاف في تصريح آخر أن ال 100 يوم تحتاج لزيادة صفر، وبعد مضي الألف يوم, أضاف صفراً آخر فأصبحت عشرة آلاف يوم.وقال في رده على سؤال "الرياض" الذي جاء فيه: بدأتم عملكم بالوزارة بمائة يوم، والآن تطور إلى عشرة آلاف يوم، هل هذا دليل على كبر حجم المسؤولية أم عدم تقديركم لحجم العمل؟
فأجاب سموه: نعم قلت مئة يوم، وخرجنا منها بعدة انجازات وأشياء مهمة جدا، فقد عملنا العديد من ورش العمل التي تنطلق من عمق استراتيجي، وأضاف: ومن إيماني بالعمل الاستراتيجي فقد استقطبنا كوادر من مختلف الجهات ، وبدأنا العمل كفريق عمل وخرجنا بتوجهات مستقبلية، ومن أهم النتائج التي خرجنا بها في هذه المائة يوم استقطاب شركة (ماكنزي) وكان من نتائجها تأسيس شركة تطوير، كما كونّا شراكات مع وزارة التعليم العالي ووزارة البترول ووزارة المالية وشركة أرامكو وقد رفعنا للمقام السامي قبل انتهاء المائة يوم توصياتنا وجاءت الموافقة عليها وأصبح لدينا تصور واضح، فقد بنينا ولله الحمد شركة تطوير القابضة لنصل ماوصلنا إليه اليوم وما ستعمل عليه مستقبلا، وهذا جزء مما تحقق بالمائة يوم ولله الحمد.
وتابع: أما اللأف يوم فقد أنجزنا فيه كثيرا من الخطط والبرامج التي تحققت ومن أهمها برنامج نور الذي اختير على مستوى عالمي من قبل برنامج يسر للتعاملات الإلكترونية، ومما تحقق أيضا بالألف يوم تجهيز (1000) مدرسة ضمن مشروع مدارس الأحياء للأنشطة التعليمية والترويحية على مستوى مناطق المملكة بهدف حفظ أوقات الطلاب واستثمارها في مناشط مجتمعية ذات أثر تربوي ترويحي، وهناك الكثير قد تحقق، وطموحنا أكثر من ذلك، وأنا مقتنع بالذي تحقق بالألف يوم.أما العشرة آلاف يوم فنحن نعمل الآن فيها وينتظرنا عمل كبير وهدف سام وكبير، وأتمنى كما جاء الطلاب لجامعة الملك عبد الله لينهلوا من علومها أن يأتي طلاب من أنحاء العالم - وخصوصا الإسلامي - إلى مدارسنا، وهناك أفكار جاهزة لتطبيق (الكونسلت سكول) على أربع مدارس اثنتان حكومية واثنتان تتبع القطاع الخاص، وأتمنى أن تكون هذه المدارس هدفا للطلبة من كل أنحاء العالم وخصوصا العالم الإسلامي، وللوصول لما نريد لابد لنا في هذه المدارس أن نهتم باللغة العربية والقرآن وتعليمها بأسلوب يتوافق مع متطلبات التعليم القويم وسيكون بالإضافة لهاتين المادتين بقية العلوم المكملة، وسيكون لدينا في هذه المدارس من 6 إلى 7 مناهج، وأتمنى أن يكون على هذه المدارس( وييتنق لست ) أي انتظار من جميع العالم الإسلامي يتمنون تسجيل أبناءهم في هذه المدارس.وأضاف: وهذه الهموم والتطلعات هي ما يجعلني أزيد بالأصفار واقول نحتاج إلى عشرة آلاف يوم لتنفيذ خططنا، ويمكن لمن يريد التعرف على ماعملناه بمئة يوم وألف يوم، الرجوع للانجازات فهي موثقة لدينا.
http://www.alriyadh.com/2012/01/04/article697921.html
الوطن : الاربعاء 10-02-1433هـ
"المفاضلة" شرط استحقاق المعلم للمستوى السادس
لا اعتراف بالحاصلين على شهادات دون موافقة "التربية"
الرياض: محمد آل ماطر
علمت "الوطن" من مصدر مطلع أن وزارة التربية والتـعليم تتجه إلى تحسين مستويات المعلمين والمعلمات إلى المستوى السادس، لكن بعد إخضاعهم لمعايير "المفاضلة"، في حين بدأت بحصر المستحقين ودراسة أوضاعهم وتقييـمها وإعداد قائمة مفاضلـة للجميع ومنح أعلى القائمة المستوى السادس بناءً على المستويات الشاغرة. وأفاد المصدر أن الحاصلين على شهادات علمية من الجامعات السعودية في الفترة المسائية أو الصباحية دون الحصول على موافقة من إدارة التدريب والابتعاث بالإدارات التعليمية "لن يعتـرف بشهاداتهم"، إضافـة إلى أهمية معادلة الشهادات العلمية الصادرة من خارج المملكة من وزارة التعليم العالي، خصوصاً تلك التي يحصل عليها منسوبو "التربية" مـن بعض دول الجـوار. ويأتي هـذا التوجـه ضمن اتفاق مبرم بين وزارتي التربية والتعليم والخدمـة المدنـية، لحصر المعلمين والمعلمات من حاملي درجة الماجستير والدكتـوراه من شاغلي وشاغـلات الوظـائف التعليمية ولا يـزالون يشغلون مستويات أقل من السادس.
--------------------------------------------------------------------------------
ربطت وزارة التربية والتعليم، تحسين مستويات المعلمين والمعلمات إلى المستوى السادس بـ"المفاضلة"، مشيرة إلى أن الوزارة ستحصر المستحقين ودراسة أوضاعهم وتقييمها وإعداد قائمة مفاضلة للجميع ومنح أعلى القائمة المستوى السادس بناءً على المستويات الشاغرة، وذلك ضمن اتفاق مبرم بين وزارتي التربية والتعليم والخدمة المدنية. جاء ذلك عقب مطالبة الوزارة خلال الأسابيع الماضية منسوبيها في الميدان التربوي من الحاصلين على شهادتي الماجستير والدكتوراه ويشغلون مستويات وظيفية دون المستوى السادس بالرفع إليها. وعلمت" الوطن"، أن الحاصلين على شهادات علمية من الجامعات السعودية في الفترة المسائية أو الصباحية دون الحصول على موافقة من إدارة التدريب والابتعاث بالإدارات التعليمية "لا يعترف بشهاداتهم"، إضافة إلى أهمية معادلة الشهادات العلمية الصادرة من خارج المملكة من وزارة التعليم العالي، خصوصاً تلك التي يحصل عليها منسوبو "التربية" من بعض دول الجوار. يأتي ذلك ضمن اتفاق مبرم بين وزارتي التربية والتعليم والخدمة المدنية، لحصر المعلمين والمعلمات من حاملي درجة الماجستير والدكتوراه من شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية ولا يزالون يشغلون مستويات أقل من السادس، بمن فيهم من سبق لهم الرفع ولم يحسنوا مستوياتهم حتى الآن، بناء على المحضر المبلغ لها من مدير عام التوظيف بوزارة الخدمة المدنية المتضمن تحسين أوضاع المعلمين والمعلمات للمستوى السادس.
ضوابط الترشيح
• ضرورة رفع المرشح لإدارة الشؤون المالية والإدارية بوزارة التربية والتعليم صورة السجل الأكاديمي مصدقا، وهو سجل الدرجات.
•معادلة الشهادة من وزارة التعليم العالي مختومة طبق الأصل إذا كان المؤهل من خارج المملكة، إلى جانب صورة من وثيقة الماجستير وليس الإفادة وصورة من وثيقة الدكتوراه إن وجدت.
• بيان خدمة العام الفائت 1432 يكون موثقا من إدارة شؤون الموظفين ويشار فيه إذا كان الموظف على رأس العمل، وأن يكون المرشح والمرشحة على رأس العمل ويذكر فيه بيان الخدمة.
•الالتزام بتسجيل المؤهل في وزارة الخدمة المدنية لجميع المتقدمين في المفاضلة للمستوى السادس، وإيداع نسخة من رسالة الماجستير لدى المكتبة المركزية في الوزارة، وعدم الرفع لمن كان مفرغا أو مفرغة لدراسة الدكتوراه إلا بعد إكمال تفرغ.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=81655&CategoryID=5
الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
اعترف بوجود قصور ونقص في الإمكانيات.. وزير التربية والتعليم:
حرائق المدارس تدفعنا للتغيير في المباني
الجزيرة - ناصر السهلي:
أكد سمو الأمير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم إلى أن الوزارة ستحدث تغييرات في المباني المدرسية مراعاة لوسائل السلامة، كاشفاً عن تشكيل لجنة متخصصة لمتابعة حوادث الحريق في المدارس التي أعقبت حادثة حريق براعم الوطن في جدة، وطالب سموه بعد تكريمه لذوي فقيدات براعم الوطن في مكتبه أول أمس كل الإدارات التعليمية بالمناطق للابتعاد عن المركزية في إسناد الأعمال حتى تتم المحاسبة لكل مسئول في حال حدوث أي كارثة. وأشار سموه في رده على سؤال لـ(الجزيرة) حول مطالبات أولياء الأمور بعمل جولات مفاجئة لمسؤولي التربية للوقوف على أوضاع المدارس، إننا على اطلاع تام بالمشكلات التي تواجهها المدارس ونعترف بأن هناك قصوراً ونقصاً في الإمكانيات، والزيارات المفاجئة عززت من التشكيك الذي يجب أن نبتعد عنه. وأبان سموه في رده على سؤال عن إمكانية نجاح مشروع النقل المدرسي الذي ستسنده التربية إلى شركة متخصصة في ظل فشل مشروع النقل العام، أن وزاته ستسعى خلال الأيام المقبلة إلى نشر ثقافة النقل بشكل عام بين الطلاب والطالبات من رياض الأطفال وحتى الثانوية العامة، وهو ما سيعزز من نجاح المشروع بإذن الله. وقد تمكنت الوزارة من نقل 600 ألف طالبة وسنغطي قريباً 60% من أعداد الطلاب والطالبات والمعلمات.
http://www.al-jazirah.com/20120104/fr1d.htm
عكاظ : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 3853
60 ألف وظيفة إدارية للبنات والبنين في التشكيلات المدرسية الجديدة
محمد سعيد الزهراني (الطائف)
قدرت وزارة التربية والتعليم حجم الوظائف التي ستوفرها التشكيلات المدرسية الجديدة بنحو 60 ألف وظيفة إدارية للبنات والبنين خلال الأعوام المقبلة.
وكشفت مصادر في الوزارة أن التشكيلات المدرسية ستحدد تشكيل الهيئة الإدارية والهيئة التعليمية للمدارس، فضلا عن أن التشكيلات المدرسية الجديدة ستؤمن على الأقل وظيفتين كأدنى حد في كل مدرسة من مدارس التعليم العام للبنات والبنين حسب فئة كل مدرسة من المراحل الثلاث، وعدد طلابها وفصولها، لافتة إلى أن من أبرز الوظائف التي تم تحديدها في التشكيلات المدرسية الجديدة مساعد إداري، مسجل معلومات، سكرتير، حارس، عامل خدمات، وأكدت المصادر حرص وزارة التربية والتعليم على سرعة توفير تلك الوظائف في كل مدرسة، والتي ستؤدي إلى عدم إشغال المعلمين بأعباء ليست من صميم عملهم التربوي، وصرفهم بصورة شبه كاملة إلى العمل التربوي. وكان مجلس الوزراء أقر في جلسته التي عقدت مؤخرا بالموافقة على التوصيات الواردة في محضر اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري الـ137 الخاص بدراسة التشكيلات المدرسية لمدارس وزارة التربية والتعليم، التي حددت تشكيل الهيئة الإدارية والهيئة التعليمية للمدارس، ووزعت الصفوف والأقسام وفقا لعدد من الضوابط التي تضمنها المحضر. يذكر أن عدد مدارس البنات والبنين في وزارة التربية والتعليم حسب آخر إحصائية بلغ عددها نحو 33 ألف مدرسة.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120104/Con20120104467490.htm
عكاظ : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 3853
«إتقان» يطلق ورشة عمل لمنسقاته في إدارات التعليم
مريم الصغير (الرياض)
انطلقت ورشة عمل «إعداد رؤية ورسالة وسياسة وأهداف وقيم الإدارة العامة للإشراف التربوي» المنظمة من مشروع «إتقان» في الإدارة العامة للإشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم في مبنى الإدارات النسائية أمس في الرياض، بقيادة فريق الجودة في الإدارة، وبحضور منسقات إتقان في الإدارات الأخرى. وهدفت ورشة العمل إلى تمكين وتأهيل وتحفيز قطاعات الوزارة وإدارات التربية والتعليم لتطبيق نظام الجودة لتطوير إجراءات العمل الإداري والفني، وتحسينه استنادا إلى احتياجات العمل، وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في مجال العمل المؤسسي. وتأمل الإدارة العامة للإشراف التربوي من خلال تطبيق هذا المشروع الاستفادة من أي رافد من شأنه أن يحقق الجودة في الأداء على جميع الأصعدة، حيث لم يعد السلوك الإشرافي مجرد وظيفة، بل تعداه إلى إدوار متعددة تعتمد على القدرات اللازمة للقيام بمهام محددة. وبدأت الفعالية بالتعريف على الورشة وأهدافها، ثم الشروع بعمل الورشة عبر ثلاث جلسات رئيسية وجلسة ختامية تم من خلالها عرض الرؤية والرسالة والأهداف والقيم والسياسات السابقة للإدارة ومناقشتها. وأوصى المشاركون بصياغة مجموعة الأفكار التي طرحت في ورش العمل بطريقة علمية ومهنية عالية. يشار إلى أن منهجية العمل في مشروع إتقان يتم من خلال ثلاث مستويات موزعة على عدة مراحل رئيسية تتمثل في التأسيس، التهيئة، الأعداد، التنفيذ، ثم التحسين المستمر.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120104/Con20120104467510.htm
عكاظ : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 3853
ورشة لتعزيز الجودة في الإشراف التربوي
مريم الصغير (الرياض)
أطلقت الإدارة العامة للإشراف التربوي في وزارة التربية والتعليم أمس الأول، في مبنى الإدارات النسائية، ورشة عمل لمنسوباتها، بقيادة فريق الجودة في الإدارة، وبحضور منسقات إتقان في الإدارات الأخرى. وكانت بعنوان (إعداد رؤية ورسالة وسياسة وأهداف وقيم الإدارة العامة للإشراف التربوي) وتهدف إلى تمكين وتأهيل وتحفيز قطاعات الوزارة وإدارات التربية والتعليم لتطبيق نظام الجودة. يشار إلى أن العمل في مشروع إتقان يتم من خلال ثلاثة مستويات موزعة على عدة مراحل رئيسية وهي التأسيس، التهيئة، الإعداد التنفيذ، ثم التحسين المستمر، وقد بدأت الأنشطة بالتعريف على الورشة وأهدافها. تلا ذلك استخلاص التعديل والإضافة عن طريق طرح الرؤى والأفكار بطريقة تضمن إعادة صياغة كل ما سبق بطريقة علمية وبمهنية عالية، وتم الإعلان عن نتائج الورشة والتوصيات التي خرجت فيها بعد إقرارها من المجموعة تمهيدا لعرضها على صاحب الصلاحية.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120104/Con20120104467694.htm
المدينة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 17787
90 ألف طالبة تعليم أجنبي يضعن تصوراتهن حول مدرسة المستقبل
بمشاركة اللجنة الوطنية للتعليم العالمي بمجلس الغرف السعودية
واس - الرياض
شاركت اللجنة الوطنية للتعليم العالمي والدولي بمجلس الغرف السعودية 90 ألف من طالبات المدارس الأهلية والأجنبية بمحافظة جدة تصوراتهن وأحلامهن في مدرسة المستقبل، وذلك من خلال مشاركتها في تنظيم الملتقى الرابع للتعليم الأهلي والأجنبي الذي بفندق هيلتون بجدة بعنوان «مستقبل واعد تبنيه السواعد» ، برعاية وكيل وزارة التربية والتعليم «بنات» الدكتورة هيا بنت عبدالعزيز العواد. وأوضح رئيس اللجنة الدكتور منصور بن صالح الخنيزان أن اللجنة وكراعي رسمي شاركت إدارة تعليم جدة تنظيم هذا الملتقىوبيّن أن الملتقى الذي شهد مشاركة واسعة من طالبات المدارس العالمية والأهلية قدرت بأكثر من (1000) مشاركة إلى جانب مشاركة المسؤولات والمسؤولين والمختصين في قطاع التربية والتعليم، نحى منحًا جديدًا مغايرًا عن الملتقيات التقليدية بفسح المجال أمام الطالبات أنفسهن للتعبير عن تطلعاتهن وأحلامهن في المستقبل وطرح أفكارهن التطويرية لما ينبغي أن تكون عليه مدارس المستقبل في ظل التطورات المتلاحقة في عالم المعرفة والعلوم ليسهموا بذلك في تطوير مستوى أداء منشآت التعليم وفي صنع أجواء منافسة حميدة بين المدارس والطالبات والتعرف على التجارب الرائدة والناجحة والاستفادة منها بما يعزز ويشجع الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.
http://www.al-madina.com/node/349203
الشرق : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد :
قصصن الإهمال بعد حريق براعم الوطن
معلمات المدارس الأهلية يشتكين من تأخر تنفيذ الأمر الملكي بترفيع الرواتب
جدة – رنا حكيم
شكت معلمات في القطاع الأهلي من تأخر تطبيق الأوامر الملكية بترفيع رواتبهن، وعدم المساواة مع معلمات القطاع الحكومي، لافتات إلى تخلي القطاع الأهلي عن حقوقهن ورعايتهن. وصرح مصدر مسؤول في وزارة التربية والتعليم لـ”الشرق” بأن الوزارة تسعى لمخاطبة الجهات المعنية بتنفيذ الأمر الملكي القاضي برفع الحد الأدني لرواتب معلمات القطاع الأهلي إلى خمسة آلاف ريال، مشيراً إلى أن الوزارة ليست مسؤولة عن رفع الرواتب، إنما المسؤول عن ذلك هو صندوق الموارد البشريّة. فيما علمت “الشرق” من مصادرها أن الوزارة وجهت خطابات لجميع إداراتها في جميع مناطق المملكة لاستقبال معلمات القطاع الأهلي في مقر الإدارات؛ لأخذ بياناتهن تمهيداً لرفعها لصندوق الموارد البشرية تمهيداً لتنفيذ الأمر الملكي. إلى ذلك ذكر رئيس لجنة الموارد البشرية بالغرفة التجارية الصناعية في جدة الدكتور سمير محمد حسين لـ”الشرق” أن تنفيذ الأمر الملكي القاضي بزيادة رواتب معلمات المدارس الأهلية بحد أدنى خمسة آلاف ريال يحتاج لوقت حتى يدخل حيز التنفيذ، وأضاف أن تطبيق قرار كهذا يحتاج لوضع آليات وشروط لعملية صرف الزيادة من الصندوق. واستفسرت “الشرق” مدير الإدارة العامة للتربية والتعليم في جدة عبدالله الثقفي عن ترفيع رواتب معلمات المدارس الأهلية، فطلب معاودة الاتصال بعد خمس دقائق، لكنه لم يرد مرة أخرى. وقد اشتكى عدد من المعلمات في القطاع الأهلي من تأخر تطبيق المدارس للأوامر الملكية بحقهن، وذكرن أن ما حدث لمعلمات براعم الوطن يمثل مؤشراً حول تخلي القطاع الأهلي عن حقوقهن ورعايتهن. وقالت المعلمة آلاء إنها تعمل في مدرسة عالمية في جدة، وتعاني من ضعف الراتب الذي يبلغ ألفين و400 ريال، نصفه للسائق ونصفه لفاتورة الجوال وجزء قليل من الاحتياجات، كما أنها تسهم مع أخيها في إيجار المنزل الذي تسكنه. وأشارت آلاء إلى أن زميلاتها في المدارس الحكومية يتميزن بمميزات كثيرة، منها الزيادة السنوية والرواتب خلال الإجازات والراتب التقاعدي، وقالت “إنّ ما حدث مع معلمات براعم الوطن المصابات جعلني أعيد حساباتي بعد إهمال الشؤون الاجتماعية ووزارة الصحة لحالتهن المادية والصحية وانقطاع رواتب بعضهن بعد الحريق والإصابة”. وقالت إحدى المعلمات من مدرسة براعم الوطن، التي شهدت الحريق قبل شهر ونصف الشهر “بعد الحريق تم تغيير دوامنا إلى مسائي، وقد اعترض أولياء الأمور كثيراً وهددوا بنقل بناتهم مع بداية الفصل الثاني، ونحن الآن ننتظر رحمة أولياء الأمور، فقد هددنا وكيل صاحبة المدرسة عبدالله الصالح بأنه سيستغني عن عدد كبير من المعلمات إذا سحب أولياء الأمور بناتهم مع بداية السنة، وهذا يهدد مستقبلنا، ووقتها سنفقد وظائفنا ونجلس في بيوتنا” وطالبت وسائل الإعلام بالاهتمام بقضيتهن. وتقول معلمة أخرى من مدرسة براعم الوطن مصابة بكسور في رجليها “التعليم الأهلي ليس فيه أمان وظيفي، فأنا مثلاً إصابتي كانت أثناء الدوام، ولكن ماذا فعلت لي إدارة المدرسة؟ لقد أوقفوا راتبي الذي أعتمد عليه في هذه الظروف الحرجة، فأنا بحاجة للعلاج، لم يتكفلوا بعلاجي، وإدارة المستشفى الذي كنت فيه طلبت خروجي، لم تنصفنا المدرسة ولم تنصفنا الإدارة، وأبسط حقوقنا أن يتم تعييننا على ديوان الخدمة في المدارس الحكومية”. وقالت المعلمة المصابة “لقد بعثنا ببرقية لوالدنا وأبينا الملك عبدالله، ونسخة أخرى لمدير إدارة التربية والتعليم بجدة الذي استقبلنا ووعدنا بتوصيل صوتنا ومطالبنا للوزارة والملك”. وجاء في برقية معلمات براعم الوطن “والدنا الملك عبدالله نرفع لمقامكم الكريم كل الشكر والتقدير لما قدمته لأخواتنا المعلمات المتوفيات من معلمات براعم الوطن، وهذا ليس بغريب عليكم يا ملك الإنسانية، وهذا شجعنا على أن نتقدم لمقامكم الكريم بالآتي: نفيد مقامكم الكريم أننا معلمات مدرسة براعم الوطن بمحافظة جدة التي نشبت فيها كارثة الحريق التي روعت البعيد قبل القريب في (23 ذي الحجة 1432هـ) وخلفت ما خلفت من وفيات وإصابات متعددة وآثار نفسية ما زلنا نعيش نتائجها. وبعد أسبوع من نشوب الحريق تم نقلنا إلى المدرسة الابتدائية (91) للبنات دواماً مسائياً من الثانية عشرة والربع ظهراً إلى الخامسة والربع مساءً، وقد باشرت جميع المعلمات ما عدا المصابات منهن، وذلك للقيام بواجبنا كمعلمات تجاه بنات وطننا، مع العلم يا مولانا بأن رواتبنا الشهرية التي تدفع لنا هي (ألفان و200 ريال) بعد خصم مبلغ التأمينات الاجتماعية، وكلنا صاحبات مؤهلات جامعية في جميع التخصصات الدراسية. وقد ينتج عن ذلك إقفال المدرسة للفصل الدراسي الثاني، بسبب سحب أولياء الأمور لبناتهم، ومنا مَنْ تعول بيتها وتعيش على راتبها الشهري. نأمل من أبوتكم الحنونة أن تكون لنا الأولوية في التعيين خلال العام الحالي 1433هـ ضمن (28 ألف) وظيفة تعليم التي أُعلن عنها. كما نلتمس من مقامكم الكريم النظر في وضع أخواتنا المعلمات المصابات مادياً ومعنوياً، من جراء حالتهن الصحية والنفسية والتكفل بعلاجهن. ولا ننسى أن نتقدم بجزيل الشكر والتقدير لسمو أمير منطقة مكة المكرمة لوقوفه بنفسه شخصياً على الحريق فترة حدوثه ومتابعته حالات المعلمات المصابات والتعزية في زميلاتنا المتوفيات”.
http://www.alsharq.net.sa/2012/01/04/73014
الشرق : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد :
لا إجازات اختبارات للمعلمين الدارسين في الجامعات المسائية
تبوك – خالد الرواضين
رفضت وزارة التربية والتعليم منح شاغلي الوظائف التعليمية الملتحقين بالدراسة المسائية في الجامعات الداخلية، إجازة اختبارات، عدا الأيام التي تجرى فيها الاختبارات فعلياً، والمحددة رسمياً من قبل الكلية، إذا كان الاختبار يتم في الفترة الصباحية. وأكدت الوزارة على تطبيق شروط وضوابط الدراسة المسائية والحدودية، التي تشمل أن تكون الدراسة خارج وقت الدوام الرسمي بموافقة الجهة المسؤولة، وألّا يتعارض ذلك مع أداء عمل طالب الموافقة، وألّا يترتب على هذه الدراسة أي التزامات مالية على الجهة التي يتبعها طالب الموافقة، ولا يستفيد من أي مزايا مالية من الجهة التعليمية، وأن تكون الجهة التعليمية معتمدة من قبل الجهة الحكومية المشرفة عليها، وأن تكون المسافة بين مقر عمل الموظف، وليس إدارة التربية والتعليم، والجهة التعليمية في حدود ضعف مسافة الانتداب المحددة نظاماً. وأن يكون التخصص المراد دراسته ضمن التخصصات التي تتناسب مع طبيعة عمل طالب الموافقة.
http://www.alsharq.net.sa/2012/01/04/73072
الشرق : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد :
بسبب عجزها عن حفظ جدول الضرب
إيثار البو.. تبسط قواعد الرياضيات وتفوز بالمركز الثالث عربياً
مكة المكرمة – أشواق منصور
تميزت طالبة الثانوية إيثار البو ابنة الـ18 ربيعاً بين قريناتها في الثانوية »التاسعة والأربعين» في مكة المكرمة ببراعتها في حل المسائل الرياضية، وحصدت مركز أفضل ثالث طالبة عربية في مهارات «قواعد تبسيط الرياضيات» حين شاركت في مسابقة»إنتل» للعلوم التي نظمتها «جامعة الشارقة»، بينما سبق أن حققت المركز الخامس على مستوى المملكة في أولمبياد الإبداع الوطني عن مشروعها (تبسيط العمليات الحسابية واستخدام مهارات التفكير الإبداعي). وانطلقت إيثار من الصعوبة التي وجدتها أثناء حلها بعض المسائل الرياضية، باحثة عن طريقة تسهل وضع قواعد حسابية معينة تساعدها على حل المسائل الرياضية المعقدة، وبعد محاولات عديدة، توصلت إلى طريقة جعلت النتيجة أكثر دقةً مقارنة بالطريقة التقليدية، حيث وصلت إلى نسبة 90 %، فضلاً عن اختصارها زمن الحل إلى النصف، وتعتبر إيثار اختبار القدرات ميداناً واسعاً للاستفادة من طريقتها، كون الطالبات ملتزمات بوقت محدد للانتهاء من جميع المسائل، ولا يمكنهن تجاوزه. ولا تحصر إيثار البو قائمة إنجازاتها التي تتمناها في فوزها بالمركز الثالث عربياً، الذي سبقه المركز الخامس بمسابقة محلية، بل تطمح إلى مزيد من النجاحات المستقبلية، وتعتزم ضمن أولى خطواتها تأليف كتاب خاص بتبسيط قواعد الرياضيات، أسمته:
« MATH OUT OF THE BOX»، وهي بصدد إكمال مشروعها الرياضي قريباً، حيث يشمل المؤلف جميع القواعد التي ضمنتها موقعها الإلكتروني http://etharbaw.blogspot.com، لكنها لم تنشر بعد. وتحظى إيثار بدعم أسرتها، كما تعترف بتعاون مديرة مدرستها، إضافة إلى معلمتها مريم مغربي، ثم تنسب الفضل في اكتشاف موهبتها، إلى معلمتها حياة البدري، التي اكتشفت مشروعها الرياضي، كاشفة أن عجزها عن حفظ جدول الضرب كان سبباً رئيسياً لابتكارها طريقة تفيدها في حل المسائل الرياضية.
http://www.alsharq.net.sa/2012/01/04/72701
الشرق الاوسط : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد :
«التربية» تخصّص مبلغ 500 ريال لـ«الهواتف النقالة» في المدارس
الرياض - ظافر الشعلان
خصصت وزارة التربية والتعليم مبلغ 500 ريال كرصيد لشريحة الهاتف النقال المدرسي الذي أطلقته مطلع العام الحالي في جميع مدارس البنين والبنات كوسيلة أساسية للتواصل بين البيت والمدرسة. وأوضح مصدر لـ«الحياة» أن المبلغ قسمته الوزارة إلى قسمين، رصيد أساسي بقيمة 220 ريالاً، وآخر إضافي بمبلغ 280 ريالاً، ولا يظهر عند الاستعلام، لكن يتم خصم قيمة المكالمات منه مع بقاء الرصيد الأساسي ثابتاً. وأكدت وزارة التربية أنها عمدت إلى تطبيق هذا المشروع عبر رسائل (sms) بدلاً من المخاطبات الورقية أو الاتصالات الهاتفية التي تخترق خصوصية الأسر، إلا أنها أصدرت تعمياً يقضي بمنع استخدام هذا الجوال لأي غرض يخرج عما يتعلق بالطالب أو الطالبة مهما كانت الظروف. كما يهدف المشروع إلى توفير وسيلة اتصال فاعلة تربط المدرسة بالمنزل، وتراعي خصوصية الأسر، وتوفر متابعة فعالة للطلاب والطالبات حول المستوى الخلقي والعلمي للطالب، والحضور والغياب، إضافة إلى الرسائل التوعوية للأسرة. وحددت التربية مسؤولية الجوال المدرسي للمرشد الطلابي بصفته الشخص المخول بالتواصل مع الأسر، وفي حال عدم وجود مرشد طلابي تسند المهام إلى وكيل المدرسة أو مديرها. مواطنون يشتكون من عدم توافر معلمات متخصصات لبناتهم «المعوّقات»
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/346710





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ
المقال
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرياض : الاربعاء 10-2-1433هـ العدد 15899
مدارس ضد الحرائق
عابد خزندار
كتبت إحدى الصحف تقول: إن وزارة التربية والتعليم سوف تنشئ عدة شركات لبناء المدارس. والحق أن هناك أسبابا كثيرة تدعوها لذلك، وهي أسباب غنية عن الذكر، خاصة وقد ثبت أنه لا المدارس التي تبنيها الوزارة، أو تلك التي تستأجرها صالحة لأن تكون مدارس، بل هي في بعض الحالات مجرد مقابر لا منجاة منها إلا بالموت قفزا من النوافذ، لذا فالحاجة الماسة تدعو إلى التعاقد مع شركة عالمية متخصصة لتصميم مدارس ضد الحرائق، أو مزودة بمواد ووسائل ضدها، ومثل هذا التصميم يجب أن تراعى فيه أبجديات لا تطبق الآن وأهمها عدم التكدس، وأنا متأكد من أن المدارس الحالية، ومنها إحدى المدارس التي احترقت أخيرا، مكدسة فوق طاقتها.. وفي مثل هذا الحال تكون العواقب التي تنجم عن الخوف والهلع وخيمة، بل إن الحوادث التي تنجم عنها أكثر من الحوادث التي تنجم عن الحريق نفسه.. ومن ضمن الأبجديات بالطبع أن تكون هناك مخارج مفتوحة أو يسهل فتحها للطوارئ، هذا فضلا عن أن تكون الأبواب والسلالم واسعة، كما يجب أن يكون هناك فناء واسع يحيط بكل مدرسة لأن عدم وجود الفناء يعيق خروج الطلبة والطالبات إلى الشارع الذي غالبا ما يكون مزدحما بالمارة والفضوليين.وبعد: أنا لست خبيرا في هذا الموضوع، ولا شك أن هناك خبراء ومتخصصين يفوقونني علما، ويمكن للوزارة أن تستعين بهم.
http://www.alriyadh.com/2012/01/04/article697701.html
الوطن : الاربعاء 10-02-1433هـ
تعليم الديموقراطية بمعرفة ضد ديموقراطية
عبدالله المطيري
المعرفة المقدمة للطالب خصوصا في العلوم الإنسانية معرفة مصطنعة باعتبار أنها لا تنطلق من اعتبار التجربة الخاصة للطفل والمراهق بقدر ما هي تعبير عن خطة محكمة لصياغة إنسان بمواصفات محددة ليحقق مهمة محددة سؤال الديموقراطية في التعليم يتعلق بأسئلة لماذا وكيف. لماذا الديموقراطية وكيف يمكن تعليمها؟ في عدد من الدول العربية اليوم وفي خلال عام كامل، عام الربيع العربي، أوصل المواطن العربي رسالة واضحة تقول إن الديموقراطية يمكن أن تكون الضمانة ضد الفساد والاستبداد. أما بالنسبة لكيف فإن التطبيقات العملية المتعارف عليها من انتخابات وغيرها لا تزال هي المعبر الإجرائي عن العمل الديموقراطي لدرجة أن هنتنجتون عرّف الدولة الديموقراطية بأنها الدولة التي يتغيّر فيها رئيس الدولة كل فترتين انتخابيتين على الأقل. في المقابل على المستوى التعليمي والتربوي فإن الديموقراطية تصبح مهمة أساسية ولكن في فضاء غير سياسي. الديموقراطية هنا تحضر لأن الإنسان كائن حر والديموقراطية هي التي تسمح له بأن يحقق هذه الحرية. أما كيف فتتم من خلال سلوك حر سنتعرض اليوم لإحدى إشكالياته. في المقالتين السابقتين تحدثنا عن فلسفة التعليم العربي التقليدية وعن مركزية التعليم بوصفهما عوائق لدمقرطة التعليم. اليوم سيكون الحديث حول مضمون المعرفة التي تقدم في المدرسة وعن العلاقات المبثوثة داخل هذه المعرفة والتي يمكن أن تنشأ بسبب هذه المعرفة بين المتعلمين والعالم. هنا يكون السؤال: ما موقف المعرفة المقدمة حاليا من الديموقراطية؟ هل هذه المعرفة مبنية على أسس الحرية والمساواة؟ ماذا تقول هذه المعرفة عن الآخر؟ ماذا تقول عن الإنسان؟ هل هي معرفة مفتوحة للمشاركة الإنسانية؟ كل هذه أسئلة جوهرية لنقد الموقف التعليمي من الديموقراطية. عربيا هناك إشكال كبير مع الأيديولوجيا المبثوثة في المعرفة المقدمة للمتعلمين والمتعلمات. باختصار هذه الأيديولوجيا هي العين التي تحيط وتراقب كل ما يتعلمه الأطفال كما أنها العائق الأكبر لأي محاولة لتحويل عملية التعلم إلى عملية ديموقراطية لعدة أسباب منها أولا أن هذه المعرفة المقدمة معرفة مغلقة. بمعنى أنها معرفة مقدمة على أنها معرفة منجزة ومكتفية بذاتها وليس على المتعلم إلا تبنيها واتباعها. هنا يصطدم عقل المتعلم بعقبة جوهرية وهي أن هناك شخصا آخر قد قرر نيابة عنه ما هو الحق وما هو الباطل وأن هذا الشخص يمنعه من الاعتراض عليه والاختلاف معه. المتعلم هنا يتحول إلى أداة سلبية لتنفيذ معرفة منجزة مسبقا. هنا نقف أمام معرفة ضد ديموقراطية باعتبار أن الديموقراطية تعني في جوهرها أن يتحول الإنسان إلى فاعل ومنجز لحياته.
ثانيا المعرفة المقدمة للطالب في التعليم العربي معرفة تغطي مجالات الفكر والسلوك الأساسية فهي تعطي إجابات نهائية في الأخلاق والسياسة والاجتماع والثقافة مما يجعلها بمثابة الحجاب للعقل والروح معا. المعرفة المقدمة تكرر مقولة إن كل شيء مقرر سلفا وتضيّق حدود مساحة المشاركة الشخصية إلى مساحات في غاية الضيق والمحدودية. ولذا فإنه إذا كان التعليم الديموقراطي يسعى لخلق إمكانات جديدة لمشاركة المتعلم في الحياة الخاصة والعامة فإن مضمون التعليم العربي الحالي هو إغلاق الباب أمام أي إمكانات.
ثالثا، المعرفة المقدمة للمتعلم العربي معرفة فوق إنسانية. بمعنى أنها لا تقدم على أنها اجتهادات إنسانية وخلاصات لتجارب بشرية بقدر ما تقدم على أنها معرفة متعالية، باعتبارها معبّرة عن الحق المطلق الذي لا يقابله إلا الشر المطلق. المعرفة هنا تخلق علاقة استبدادية مع المتعلم باعتبار أنها متعالية عليه وخارج نطاق فهمه ومتسامية على نقده واعتراضه. الجميع يعامل الفرد على أنه جزء من قطيع محدد الطريق والاتجاه وليس للعصيان من حل سوى الإبعاد والنفي.
رابعا، المعرفة المقدمة للطالب خصوصا في العلوم الإنسانية معرفة مصطنعة باعتبار أنها لا تنطلق من اعتبار التجربة الخاصة للطفل والمراهق بقدر ما هي تعبير عن خطة محكمة لصياغة إنسان بمواصفات محددة ليحقق مهمة محددة. إنها عملية أشبه بإنتاج المنتجات المادية فالمدرسة تتحول هنا إلى أداة تحقق رغبة صاحب المصنع وطلب السوق. المتعلم هنا هو موضوع لإرادة أخرى. في هذه الظروف تتحول المدرسة إلى مكان مؤلم للعقل والروح، مكان غريب واصطناعي. التعليم الديموقراطي في المقابل ينطلق من تجربة المتعلم ذاته، من إشكالاته كطفل ومراهق، من الأسئلة التي تشغل ذهنه ومن احتياجاته البيولوجية والنفسية. ولذا سادت في التعليم الديموقراطية فلسفة التعلم من خلال اللعب باعتبار أن اللعب هو السياق الذي يمارس الطفل الطبيعي حياته من خلاله. النقاط الأربع السابقة هي تمظهرات لحالة واحدة وهي عدم الاعتراف بحرية الإنسان. أي عدم الاعتراف بحقه في خلق حياته ووجوده ومشاركته الطبيعية في الحياة العامة. حالة تعبّر عن قيد هائل يحيط بالعقل والروح. المدرسة العربية فقدت روح المبادرة منذ زمن طويل ولا تلعب سوى دور معيق لتطلعات الأفراد بحياة أفضل. من حسن حظّ الإنسان العربي اليوم أن هناك مدرسة جديدة فتحت أبوابها، مدرسة تتحقق فيها باطراد الحرية المنشودة. إنها مدرسة شبكات التواصل الاجتماعية الحديثة مثل اليوتيوب والفيسبوك والتويتر. إنها المدرسة مفتوحة الأبواب بلا اشتراط مسبق، مدرسة اختيارية، العلاقة فيها مفتوحة، مدرسة الكل فيها معلم ومتعلم ومنتج للمعرفة. هذه المدرسة هي مدرسة الشباب الحقيقية وتبدو عصية على سيطرة طرف بعينه. إنها المدرسة التي لأول مرة في التاريخ يعدها المتعلم ويرسم مناهجها. الأمل المعقود على المدرسة بمعناها التقليدي أن تكون رافدا ونموذجا تطبيقيا للمدرسة الجديدة وإلا فإنها ستندثر ليس بالمعنى المجازي للكلمة بل بالمعنى الحرفي لها.
http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=8929
الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
مخالفات.. أين وزارتا التربية والتجارة منها؟
محمد سليمان العنقري
تقدم عشرات المدرسين بالقطاع الأهلي بشكوى لمديرية التعليم بمحافظة الطائف، فحواها أن المدارس الأهلية لم تقم بتعديل رواتبهم إنفاذًا للأمر الملكي الكريم وقد تجاوب أحد مسئولي تعليم الطائف معهم وقام بإجراء اتصالات اتضح من خلالها بأن أيًا من المدارس الأهلية بالمملكة لم تقم بتنفيذ الأمر.
وأضاف المسئول بأن التأخير طبقًا لإفادة المدارس هو من صندوق الموارد البشرية كونه المعني بتحمل نصف الراتب الجديد لمدة خمس سنوات، الذي حدد عند 5600 ريال كحد أدنى ولكن فات المسئول أن ينتبه إلى شكوى المدرسين بأن رواتب بعضهم لا تتجاوز 1500ريال، فلو انتبه إلى حيثيات الأمر الملكي وقام بعملية حسابية سريعة لاكتشف بأن على المدارس الأهلية أن تدفع لكل مدرس أو مدرسة نصف الراتب أي 2800ريال، فهذه المدارس هي أول من خالف الأمر الملكي لأن ما عليها من التزام لا يحتاج إلى تنسيق مع أي جهة وأنه التزام مفروض عليها يجب تنفيذه دون تأخير، فقد يكون لدى صندوق الموارد ما قد يبرر تأخيره، فالتزاماته كثيرة وهذا لا يبرر تأخيره بتنفيذ الأمر بكل الأحوال ولكن ما الذي يبرر للمدارس تأخيرها غير غياب الرقابة والمتابعة وكذلك عدم وجود عقوبات رادعة ولكن نخشى أن يأتي الرد من وزارة التربية بأنهم غير مسئولين عن الرواتب كما صرح أحد مسئوليها سابقًا عندما رفعت المدارس الأهلية رسومها بحجة رفع رواتب المدرسين السعوديين الذي لم يدخل حيز التنفيذ، وقال: إن الرسوم ليست من صلاحية الوزارة التدخل فيها مما أطلق العنان وقتها لتقوم كل المدارس برفع الرسوم وكأنها أخذت ضوءا أخضر دون أن يقصد ذلك طبعًا، فمن إذًا المسئول عن عدم رفع رواتب المدرسين خصوصًا أن وزارة التربية عضو رئيس باللجنة المكلفة بذلك حسب ما جاء بالأمر الملكي، أما المخالفة الأخرى فهي من صميم عمل وزارة التجارة، فقد أصبح عرفًا دارجًا أن تفرض بعض محلات التجزئة على زبائنها ألا تسترد قيمة البضاعة المباعة، فقط يحق لك كمستهلك استبدالها والمشكلة هي إذا لم يجد المستهلك بديلاً للسلعة التي قام بإعادتها فيعطى كوبونًا يحوي قيمة المبلغ يحق له أن يعود للمحل بأي وقت ولكن ليأخذ سلعة أخرى وقد تبقى هذه المبالغ محجوزة لفترات طويلة، فالمستفيد التاجر، فهو حجز مالاً لغيره وقام بتشغيله دون أن يترتب عليه أي التزام أكثر من تعويض العميل بقطعة أخرى متى شاء ولكنه شغل مالاً إضافيًا مجانيًا عليه وباع بضاعته وهذا لو أخذ بعملية حسابية قد تصل الفائدة للتاجر لنسب جيدة، فهو يضيف رأس مال مجاني يسهم في رفع معدل تجارته دون أن يتحمل تكاليف إقراض أو غيرها والسؤال: من سمح لهؤلاء التجار بالتحكم في السوق كما يرغبون؟ وهل ما يقومون به يُعدُّ قانونيًا وإذا كان كذلك، ما هو الرأي الفقهي في مثل هذه المعاملات التجاريةوأين وزارة التجارة من كل ذلك؟ وهل لها أن توضح للمستهلكين حقوقهم بمثل هذه التعاملات التجارية وتوجيهه لتقديم شكواه لها على أرقام سهلة الحفظ ويجدون تجاوبًا سريعًا من الموظفين المكلفين بحماية المستهلك ومازلنا في الحديث عن مخالفات تقع معالجتها تحت مسئولية وزارة التجارة، فما حدث بسوق الأسمنت خلال الأيام القليلة الماضية ووصول سعر الكيس إلى 20 ريالاً أزمة ومشكلة تتكرر سنويًا ولعل هذا الارتفاع أتى بعد صدور الميزانية العامة التي حملت ارتفاعًا كبيرًا بحجم إنفاقها المتوقع ولكن أن يأتي الرد من السوق برفع الأسعار فهذا أمر سلبي؛ لأن السوق لا يعاني من نقص بالإنتاج وكذلك انتشار مصانع الأسمنت بكافة مناطق المملكة يسهم بسرعة توفير المادة بالسوق بتكاليف نقل عادية وسريعة بتوفير المادة، فأين الخلل؟ ولماذا لم تتم معالجة نهائية لهذه المسألة منذ زمن بعيد كونها متكررة؟ وهل قدرة الموزعين وليس المصانع بالتأثير على الأسعار كبيرة لهذه الدرجة أم أن الرقابة وحجم العقوبات محدود بما يسمح بتكرار الأزمة ولأكثر من مرة في كل عام.
http://www.al-jazirah.com/20120104/ec9d.htm


الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
نقطة ضوء
تعليمنا: نريد مؤشرات تفاؤل!
د. محمد عبدالله الخازم
حققت المملكة المركز السادس والستين من بين تسع وستين دولة في الاختبارات الدولية للعلوم والرياضيات. أي المركز الثالث ما قبل الأخير. كما احتلت المرتبة 37 في مؤشر كفاءة إدارة المدارس من أصل 57 دولة والمرتبة 45 في مؤشر الاختبار العالمي للصف الثامن في العلوم من أصل 50 دولة والمرتبة 54 في مؤشر التعليم الأساسي من أصل 139 دولة. يأتي هذا التراجع المخيف في ادائنا التعليمي رغم أن البيانات تشير إلى أن المملكة تنفق على التعليم ما يقارب 25% من الإنفاق الحكومي مقارنة بنسبة 12% تقريباً في الدول الصناعية. هذه المعلومات ليست جديدة على المعنيين والمخططين، لكن السؤال هو: ماهي الخطوات التي يتم اتخاذها لتطوير التعليم بصفة عامة وتعليم العلوم والرياضيات بصفة خاصة، عدا خطوات زيادة الإنفاق؟
لقد خطر ببالي هذا السؤال حينما بدأ أطفالي في المرحلة الابتدائية إجازتهم النصف سنوية هذا الأسبوع، فوجدتني أكرر سؤالاً سبق أن طرحته: معقولة سيتطور مستوى أبنائي ومجمل ما يدرسونه في هذه المرحلة التأسيسية لا يزيد عن 26 أسبوعا من أصل 52 اسبوعا، عدد اسابيع السنة؟.
الفصل الدراسي يتراوح ما بين أربعة عشر وستة عشر أسبوعاً فإذا أخذ أبنائي إجازه قبل نهاية الفصل بثلاثة أسابيع فهذا يعني أنهم لم يدرسوا سوى 13 أسبوعا، وسيحصلون على اجازة في منتصف العام تمتد إلى شهر كامل. بمعنى آخر: أطفالنا يدرسون نصف السنة والنصف الباقي إجازات، ربما كأقصر عام دراسي في العالم. وحينما تسأل المدرس: لماذا لم يمنح الطلاب الوقت الكافي لفهم المادة؟ يجيبك بأنه مطلوب إنهاء منهج دراسي معين في هذه الفترة القصيرة. بالمناسبة، إنهاء المنهج ليس بالضرورة يضمن الكفاءة والاستيعاب الكافي، وخصوصاً في ظل ما يعرف بالتقويم المستمر كبديل عن الاختبارات، حيث يجتاز الجميع تقريباً دون وضوح لتحقيقهم الأهداف المطلوبة أم لا. واضح بأن مشكلتنا ليست في حجم الإنفاق بدليل تفوقنا، كما أشرت أعلاه، في هذا الجانب على كثير من دول العالم المتقدمة، لكنه في نظام التعليم لدينا، وفي إدارة التعليم وفي كفاءة ونوعية التعليم. وواضح بأن مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم غير قادر حتى الآن على إيجاد التطوير الحقيقي والهيكلي في تعليمنا الأساسي. هناك من يشكك في نجاح هذا المشروع طالما أن من يديره هم مسئولو التربية والتعليم وقد عجزوا في وزارة التربية عن إحداث الفارق الإيجابي، إلا إذا اعتبرنا أن مجرد زيادة مكافآتهم ورواتبهم ستزيد من قدراتهم الإدارية والفكرية!
يبدو أن مشكلتنا الرئيسة تكمن في عدم قدرتنا على قياس الأداء والكفاءة ونوعية الإنجاز، فنحن نصرف ونعمل لكن لا ندري إلى أين نسير، وما هي جودة العمل الذي نقدمه، حتى تفاجئنا المقارنات الدولية بالنتائج الأسوأ. وبالمناسبة، في ظل عدم قدرتنا على قياس نوعية وكفاءة الإنجاز تصبح تلك المقارنات وسيلتنا المحايدة والمتاحة للحكم على تطورنا. أخشى أن التعليم لدينا يقع ضمن دوائر مغلقة من الاجتهادات والنمطيات المعلبة وليس لدينا القدرة على اختراق تلك الدائرة وإحداث التغيير المطلوب، الذي يمكنه تحقيق منجز ومنتج أفضل وفق ما نتمناه. التعليم هو الأساس لتطوير العنصر البشري ورهان المستقبل لدينا يجب أن يكون عبر التنمية البشرية. مهما زاد النمو ومهما بنينا الحجر يبقى ركن التنمية الحقيقي هو الإنسان.
http://www.al-jazirah.com/20120104/ln33d.htm
الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
رياضة الطالبات
منيرة الغامدى
تتوالى السنوات الواحدة تلو الأخرى ونحن ما نزال نتحدث ونبث همومنا وأعني البث الإعلامي تحديداً عن ذات الموضوعات دون تغيير جذري بإيجاد حلول لها. ومن تلك الموضوعات التي كتبت عنها كما كتب غيري موضوع رياضة السيدات والفتيات لا سيما الطالبات في كافة مراحل التعليم. ولست هنا بصدد الحديث عن تلك المشاركات الدولية رغم أهميتها من وجهة نظري، ورغم إمكانية تنفيذها مع تأكيد الالتزام بضوابط الحشمة والستر في لبس المشاركات، لكنني أتحدث عن ممارسة الرياضة كأسلوب حياة للفتيات يبدأ من مراحل التعليم المبكر. ولكن لعل المنطق يقول إنه يجب علينا البدء في ممارسة الرياضة محلياً أولاً بفكر متقبل وداع لها ومحفز عليها، فكلنا نعلم أن العقل السليم في الجسم السليم، والمرأة بطبيعة تكوينها الفيسيلوجي تتعرض لعوامل عدة من حمل وولادة وغيره وهي أكثر احتياج معها لممارسة الرياضة للمحافظة على لياقتها البدنية. وليس ذلك لصحة المرأة الجسدية فحسب بل هو لصحة وسلامة العلاقة الزوجية مستقبلاً الأمر الذي سيكون له بإذن الله دور مهم في خفض نسبة الطلاق في كثير من الحالات. فالمرأة في مجتمعاتنا العربية بشكل عام لا تعطي الرياضة الأهمية التي تستحقها وذلك ناتج عن تنشئة خاطئة بأن الرياضة من الكماليات، ولعدم الاهتمام بإعطائها أولوية مثلها مثل الرجل الذي تحرص المؤسسات التعليمية على ممارسته لها وإن كانت تلك المساهمة تختلف في جودتها وتنوعها بين مؤسسة تعليمية وأخرى. الرياضة المدرسية تحديداً ضرورة ملحة ومطلوبة، ويجب على وزارة التربية والتعليم البدء بجعلها مادة أساسية ضمن مناهج التعليم وإلزام الطالبات بممارستها، أما المشاركات الدولية فتأتي وفق ضوابط معينة لدينا القدرة على تحديدها بما يحافظ على هويتنا الإسلامية بدلاً من الاضطرار للاستجابة لضغوط خارجية كلنا نرفض تدخلها في شؤوننا الداخلية أياً كانت.
http://www.al-jazirah.com/20120104/rj7d.htm
المدينة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 17787
قراءة هادئة.. لواقع عنيف
محمد بتاع البلادي
· ليس من قبيل المبالغة القول أن العنف بجميع صوره ــ اللفظية والجسدية ــ أضحى ملمحاً أساسياً في حياتنا .. ويكفي مطالعة ما يحمله الإعلام من حوادث للدلالة على أن العنف بات الطريق المفضل للكثيرين لحسم خلافاتهم .. والمؤسف أن المؤسسات التربوية لم تسلم من هذه الظاهرة .. فبعد أن كان العنف في السابق يقتصر على ما يمارسه بعض المعلمين تجاه طلابهم ‏,‏ امتد ليشمل العنف المتبادل بين الطلاب‏,‏ أو بين المدرسين أنفسهم‏,‏ بل إنه وصل حداً أصبح فيه الطلاب وأولياء أمورهم يمارسون العنف ضد المدرسة والمدرسين.. والإحصاءات تشير إلى تضاعف العنف المدرسي أربع مرات خلال السنوات السبع الأخيرة، لتصل في منطقة الرياض وحدها إلى 4528 حالة.. كما تفيد الإحصائية نفسها أن هذه الظاهرة لم تعد مقتصرة على الذكور فقط، بل وصلت إلى مدارس الجنس الناعم ! . فهل يعود هذا إلى تيار العنف المجتمعي الجارف ؟ .. أم يعود إلى عوامل بنيوية خاصة بالمؤسسة التعليمية نفسها ؟‏.‏ الإجابة قد تكون الاثنين معا‏,‏ ولكن من المهم في إطار البحث الاجتماعي النظر في الأسباب الخاصة‏,‏ أكثر من الاختباء خلف الأسباب العامة التي تصلح تفسيرا لظواهر عدة‏. · لابد أولاً من التفريق بين عمليتي التربية و التعليم.. فإذا كان التعليم هو عملية اكتساب للمعارف والمعلومات‏..‏ فان التربية هي عملية شاملة تضم إلى جانب التعليم بناء قيم إنسانية وتكوين مهارات رأي واتجاهات‏ إيجابية .. ولاشك أن التعليم المجرد قد يكسب الطالب بعض المعارف والعلوم.. لكنها تبقى دون انتظام في نسق فكري يساعد الطلاب على تكوين اتجاهات إيجابية لتطوير ذواتهم ومجتمعاتهم ‏,‏ وهذه إحدى أهم وأخطر الإشكاليات التي تعاني منها النظم التعليمية العربية منذ عقود‏.. فعملية تعليم بلا تربية لا تفرز في النهاية إلا أشخاصاً يحفظون أكثر مما يفكرون ويستنبطون‏.. أشخاصاً ينسبون الصواب لأنفسهم والأخطاء لغيرهم,‏ وينشغلون بمشاريعهم الشخصية على حساب العمل الجماعي‏,‏ والأهم أنهم في الغالب لا يجدون رابطاً بين كل ما تعلموه وبين سلوكهم الشخصي‏,‏ فمضمون التربية الأخلاقية والإنسانية هنا غائب أو مغيب ‏..‏ وهي ذات الإشكالية التي أفرزت ذلك التراجع الكبير في تقدير الأسرة والمجتمع للمدرسة .. بعد تحولها من مؤسسة تربية وتكوين إنساني إلى مجرد مكان للتلقين والحفظ، فلا غرابة إذن في تعاظم مشاهد العنف في مؤسسة لم يعد التلميذ فيها يمثل أكثر من اسم في الكشوف..أو رقم في جهاز الحاسوب!!
· إن الاهتمام بالقيم التي تعزز الوجود الإنساني وتشكل وعيه ، هو الركيزة الأولى لكل التحولات المنشودة ، من خلال غرس قيم واتجاهات إيجابية في نفوس النشء .. وتربيتهم على التسامح‏,‏ وقبول الآخر‏,‏‏‏ وإدارة الاختلافات سلميا بدلا من اللجوء إلى العنف ‏..‏ كل هذا لابد أن يتم داخل مدرسة تقوم على المشاركة‏,‏ يكتسب الطلاب فيها ثقافة العمل الجماعي ، يختلفون حينا‏,‏ ويتوافقون أحيانا‏,‏ لكنهم يجب ان يعرفوا ــ في نهاية المطاف ــ أن المشاركة لها تقاليد‏ وقواعد أهمها احترام إرادة الأغلبية‏,.. والانفتاح على المجتمع‏,‏ بالمشاركة في الجهود التطوعية والتنموية ‏,‏ فرسالتهم وان كانت تبدأ في المدرسة‏,‏ إلا أنها لا تنتهي بها,‏ فدورهم الأساسي في المجتمع‏,‏ وهو ما يجد معه الطالب معنى حقيقياً لكل ما يتعلمه داخل المدرسة‏‏ ‏.‏ · إن استعادة الدور التربوي للمدرسة أمسى ضرورة في ظل تعاظم دور مفرزات ومحفزات العنف في المجتمع ..فدور المدرسة الحقيقي يكمن في العمل على ترسيخ التربية الروحية والإنسانية للطالب‏,‏ أما التعليم فلا بد ان يأتي في إطار عملية تربوية متكاملة‏,‏ وليس منفصلا عنها‏.‏
http://www.al-madina.com/node/349261





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــ
إدارات التربية والتعليم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ


الرياض : الاربعاء 10-2-1433هـ العدد 15899
الأمير عبدالله بن مساعد يرعى حفل تكريم المتفوقين في تعليم الحدود الشمالية
عرعر - الرياض
رعى صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية صباح أمس حفل تكريم الطلاب المتفوقين للعام الدراسي 1431 /1432ه في تعليم الشمالية ، وذلك على مسرح إدارة التربية والتعليم بعرعر، وشمل التكريم 214 طالباً يمثلون طلاب التعليم العام ومدارس تحفيظ القرآن الكريم وبرامج التربية الخاصة.وفور وصول سموه لمقر الحفل كان في استقباله اللواء حمود المنصور مدير شرطة الحدود الشمالية، وعبدالرحمن الروساء مدير عام التربية والتعليم بالحدود الشمالية، وعدد من مدراء الدوائر العسكرية والمدنية بالمنطقة، بعد ذلك بدأ الحفل المقام بهذه المناسبة بآيات من القرآن الكريم ، ثم ألقى الروساء كلمة رحب فيها بسموه والحضور ، بعد ذلك ألقى د. عبدالله عواد الرويلي رئيس قسم الإرشاد الطلابي بتعليم الحدود الشمالية كلمة بهذه المناسبة ، ثم ألقى عدد من الطلاب قصيدة بهذه المناسبة.بعد ذلك قام سمو أمير منطقة الحدود الشمالية بتكريم الطلاب المتفوقين ، ثم قدم الروساء درعاً تذكارياً لسموه بهذه المناسبة ، وفي نهاية الحفل تشرف الطلاب المتفوقين بأخذ صورة جماعية مع سموه الكريم.
من جانبه قدم الروساء شكره وتقديره لسمو أمير منطقة الحدود الشمالية لدعمه المستمر لأبنائه الطلاب المتفوقين.
http://www.alriyadh.com/2012/01/04/article697826.html
الرياض : الاربعاء 10-2-1433هـ العدد 15899
حائل .. تدعيم المباني المدرسية بوسائل التقنية الحديثة
حائل – خالد العميم
أكد المدير العام للتربية والتعليم في منطقة حائل الأستاذ حمد العمران، أن العام الحالي شهد تدعيم المباني المدرسية بوسائل تقنية حديثة إلى جانب توفير ملاعب وصالات رياضية وحدائق للترفيه والراحة بداخلها، مشيراً إلى قرب التخلص من جميع المباني المستأجرة بالمنطقة.
وأوضح العمران، أن «تربية حائل» تسابق الزمن لإعادة تأهيل المباني المدرسية للتماشي مع التطورات الحديثة للمقررات الدراسية في جميع المراحل ضمن مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير التعليم بالمملكة.ولفت إلى أن إدارته وضعت مؤخرا خطتين، خطة زمنية ليتم من خلالها تطوير عدد من المباني سنوياً ويكتمل التطوير لجميع المدارس بحسب ما هو مخطط له، وخطة هندسية للرقي بالمباني المدرسية لتكون مناسبة للتطور المرحلي. فيما أكد مدير إدارة التقنية بإدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل عبدالوهاب الصالح, أن توفير الوسائل التقنية الحديثة حوّل المبنى المدرسي من غرف دراسية مغلقة تقليدية إلى قاعات مفتوحة مجهزة بأحدث التجهيزات الالكترونية ومدعومة باتصال الانترنت لمساعدة الطلاب على البحث عن المعلومة بطريقة علمية وجهزت بمعامل متخصصة لتمكن الطالب والطالبة من البحث والتجريب والتطبيق والحصول على النتائج العلمية، إضافة إلى شاشات (LCD) ومكتبات إلكترونية متطورة تسهل عملية البحث السريع وتساعد الناشئة في إعداد البحوث من مراجعها الحقيقية والموثقة علمياً.
http://www.alriyadh.com/2012/01/04/article697868.html
الرياض : الاربعاء 10-2-1433هـ العدد 15899
مشروع( حسن ) يشخص واقع 4000 طالب وطالبة بتعليم الليث
الليث – عبدالله البصراوي
أجرت إدارة التربية والتعليم بمحافظة الليث الاختبارات التشخيصية لمشروع ( حسن ) للوقوف على واقع المستوى التحصيلي الدراسي لأكثر من 4000 طالب وطالبة في كافة مدارس البنين والبنات على مستوى المحافظة ومكاتب التربية والتعليم بأضم وسوق العين وذلك بمشاركة المشرفين التربويين والمشرفات التربويات من خلال قيامهم بالجولات الميدانية على المدارس الابتدائية والإشراف والمتابعة على أداء الطلاب والطالبات للاختبارات ومتابعة تصحيحها ورصدها مع المديرين والمديرات ومعلمي ومعلمات الصفوف الأولية . وقال مدير التربية والتعليم بمحافظة الليث محمد بن مهدي الحارثي بأن المشروع يهدف إلى التعرف على مستوى إتقان الطلاب والطالبات للعلوم والمعارف والمهارات وتشخيص مستوياتهم الدراسية ومن ثم إعداد البرامج العلاجية للرفع من مستوى أدائهم وتحسين مستوى إتقانهم للمهارات الأساسية كالقراءة والكتابة والحساب لاسيما المتأخرين منهم دراسياً، بالإضافة إلى تزويد القائمين على العملية التعليمية وخاصة المشرفين التربويين والمشرفات التربويات بالمعلومات اللازمة لرفع كفاية المعلمين والمعلمات في توظيف استراتيجيات التدريس لتحسين مستوى التعلم والتعليم لدى المتعلمين، واكتشاف مواطن الضعف لدى معلمي ومعلمات الصفوف الأولية وإعداد البرامج التدريبية المناسبة لاحتياجاتهم التدريبية بهدف تطوير قدراتهم ومدهم بخبرات ومهارات وأساليب جديدة .
http://www.alriyadh.com/2012/01/04/article697869.html
الرياض : الاربعاء 10-2-1433هـ العدد 15899
الإشراف التربوي ينظم لقاءً لمديري المدارس
الخرج – فادي المقرن ، تصوير – محمد دخيل
نظمت إدارة الإشراف التربوي بشعبة الإدارة المدرسية بالتعاون مع قسم الموهوبين صباح أمس الاول لقاءً تربوياً لمديري المدارس بحضور مدير التربية والتعليم بالخرج الأستاذ سعود بن ناصر العثمان ورؤساء الأقسام ومشرفي الإدارة المدرسية ومديري مدارس الخرج بقاعة الأمير عبدالرحمن بن ناصر للنشاطات التربوية بالإدارة .وقد أثنى مدير التربية والتعليم خلال اللقاء على جهود مديري المدارس ودورهم في تحقيق الكثير من الأهداف التربوية والتعليمية للإدارة والوزارة.ثم قدم رئيس قسم الموهوبين الأستاذ عبدالله بن عبدالرحمن السيف عرضاً عن المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين وأهمية اكتشاف الطلاب الموهوبين مؤكداً السيف على أهمية الدقة في ترشيح المدارس لطلابها لهذا المشروع .عقب ذلك طالب مدير الاختبارات والقبول الأستاذ فهد بن عبدالله القحطاني جميع المدارس بالجدية مع الطلاب وعدم التهاون في الغياب في الأسبوع الذي يسبق الإجازة والاختبارات وتطبيق لائحة المواظبة عليهم، كما طالب مديري المرحلة الابتدائية والمتوسطة سرعة تعبئة جميع حقول برنامج نور حتى تتحقق الاستفادة القصوى منه .
http://www.alriyadh.com/2012/01/04/article697888.html
الرياض : الاربعاء 10-2-1433هـ العدد 15899
الطائف: حوار تربوي يرسخ لقيمة العمل
الطائف نواف بن خيشوم
اطلقت مساعدة مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية عزة العوفي الملتقى التربوي الحواري العمل شرف وقيمة تحت عنوان " العمل قيمة عالية ورسالة سامية " أمس الأول بمسرح الإدارة بحي الفيصلية وقد بدأ الملتقى بكلمة افتتاحية من مشرفة التوعية الإسلامية خديجة الزهراني أوضحت فيها أهمية العمل في حياة الإنسان والسبب في إطلاق الإدارة العامة للتوعية لهذا البرنامج، ثم كلمة لراعية الملتقى أشارت فيها إلى الحاجة إلى العمل وأنه قيمة عليا من قيم الإسلام وهو ازدهار للأوطان وعبور للعالمين وثمراته لا تكاد تحصى فله من الأثر ماله في التربية الفردية والجماعية تلا ذلك عدد من المحاور بدأت بالتعريف بقيمة العمل في الإسلام " تحدثت فيها مشرفة التوعية بمكتب غرب الطائف هدى المانع حول القيم التي يرتكز عليها العمل ثم تناولت المحور الثاني " بناء وارتقاء " مشرفة التوعية الإسلامية بمكتب شرق الطائف ابتسام باسعد تلاه المحور الثالث " دور الأسرة في تعميق حب العمل لدى الأولاد " تحدثت فيه مشرفة اللغة العربية بمكتب الحوية فاطمة الجعيد حول تجربتها الشخصية وقدرتها على تجاوز الصعاب وتعميق حب العمل والدراسة في نفوس أبنائها وبناتها.
http://www.alriyadh.com/2012/01/04/article697896.html
الرياض : الاربعاء 10-2-1433هـ العدد 15899
غرس حب العمل في الباحة
الباحة عبدالرحمن الغامدي
نفذت إدارة التربية والتعليم بمحافظة المخواة ممثلا في قسم التوعية الإسلامية بالشؤون التعليمية بنات أمس الأول لقاء تربوياً بعنوان ( العمل قيمة عالية ورسالة سامية ) تضمن تقديم ورقة عمل بعنوان قيمة العمل في الإسلام قدمتها رئيسة قسم التوعية الإسلامية وأخرى بعنوان دور المدرسة في غرس حُب العمل لرئيسة الإشراف التربوي فيما تحدثت رئيسة التدريب التربوي عن دور الأسرة في تعميق حُب العمل لدى الأبناء. تم اللقاء بقاعة الشؤون التعليمية بتعليم البنات بحضور أكثر من 40 مديرة مدرسة ومعلمة إضافة إلى منسوبات مكاتب التربية والتعليم واشتمل اللقاء على إقامة معرض لمشاركات المدارس في هذا البرنامج والذي تضمن العديد من الأعمال المتميزة.وفي ختام اللقاء تم تكريم المدارس المشاركة في هذا المعرض وهي ( ثانوية بني عاصم ، مجمع الجوة ، مجمع الطناطنة ،مجمع نيرا ، ابتدائية ومتوسطة الشوق ، ابتدائية ومتوسطة المروة ، ابتدائية ومتوسطة آل بجاد ، ابتدائية ناوان ).
ووجه مدير عام التربية والتعليم بمحافظة المخواة علي بن خيران مفرح الزهراني شكره وتقديره للقائمات على هذه البرامج وللمدارس المشاركة في المعرض على المشاركة الفاعلة والمتميزة.
http://www.alriyadh.com/2012/01/04/article697897.html
الرياض : الاربعاء 10-2-1433هـ العدد 15899
تعليم القويعية يختتم فعاليات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي
القويعية عبدالمجيد الجبيري
اختتمت فعاليات الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي لمدارس البنين بمحافظة القويعية من خلال المعرض المقام في بيت الأنشطة الطلابية بحضور مدير التربية والتعليم الأستاذ سعيد النفيعي ومساعده للشؤون التعليمية سعد المطوع وقد أقيم حفل خطابي بالمناسبة بدئ بالقرآن الكريم، ثم كلمة لرئيس قسم الموهوبين إبراهيم الحسين، ثم كلمة لمدير التعليم، بعد ذلك قام النفيعي بتسليم الجوائز والدروع التذكارية للمشاركين في هذه الفعاليات من معلمين وطلاب.
وفي ختام الحفل تجول النفيعي في المعرض المصاحب واطلع على الأعمال المشاركة واستمع لشرح مفصل من الطلاب المشاركين بهذه الأعمال المتميزة التي أهلتهم للمشاركة على مستوى مناطق المملكة.
http://www.alriyadh.com/2012/01/04/article697904.html


الرياض : الاربعاء 10-2-1433هـ العدد 15899
دورة كتابة التقارير بالمركز التربوي بينبع الصناعية
ينبع محمد الصواب
قدم الدكتور محمد بن عبدالرشيد محمد عبد الله مشرف عام البرامج العامة والتدريب بإدارة النشاط الطلابي بإدارة التربية والتعليم بمحافظة الطائف يوم امس الاول دورة تدريبية بعنوان كتابة التقارير بواقع 12 ساعة تدريبية, ضمن سلسلة برامج التميز التربوي التي يقيمها مركز الإشراف والتطوير التربوي بإدارة الخدمات التعليمية بالهيئة الملكية بينبع .حضر الدورة (20) متدربا يمثلون رواد النشاط بالمدارس. وتهدف الدورة إلى تنمية قدرة كاتب التقارير على اتباع الأساليب والأسس العلمية في إعداد وكتابة التقارير, وإكسابه المهارات الفنية اللازمة بما يؤدي إلى تحسين أدائه تناولت الدورة عدة محاور مفهوم الاتصال تعريف التقارير وأهدافها وأهميتها خطوات إعداد التقارير, عناصر التقاري ركتابة التقارير وأخيرا مواصفات التقارير الفعالة هذا وقد تخللت الدورة ورش العمل والأساليب التدريبية المتنوعة.
http://www.alriyadh.com/2012/01/04/article697905.html
الرياض : الاربعاء 10-2-1433هـ العدد 15899
صرف 200 ألف ريال مكافآت محو الأمية بتعليم الخرج
الخرج – فادي المقرن
اعتمد مدير إدارة التربية التعليم بمحافظة الخرج الأستاذ سعود بن ناصر العثمان صرف مكافآت محو الأمية التابعين لإدارة التربية والتعليم بالمحافظة وأوضح مدير الشؤون المالية بالإدارة فهد بن غيث أن إجمالي مبلغ المكافآت لمحو الأمية بلغت مائتان وأربعة وأربعون ألف ريال ودعا ابن غيث جميع المستحقين مراجعة الشؤون المالية بالإدارة لاستلام مستحقاتهم.
http://www.alriyadh.com/2012/01/04/article697907.html
ـــــــــــ
الرياض : الاربعاء 10-2-1433هـ العدد 15899
«تعليم عسير» يحقق المركز الثاني في إحصائيات المركز الحضري بمنطقة عسير
أبها - عبد الله مريع
حققت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة عسير بكافة قطاعاتها المركز الثاني بنسبة (48،6%) عن مدى رضا المجتمع عن الخدمات المُقدمة على مستوى الإدارات الحكومية بالمنطقة.جاء ذلك وفق الإحصاءات الرسمية والتقرير المعتمد من المرصد الحضري بمنطقة عسير خلال قياس المرصد للأداء التنموي ، علما أن من أبرز مهام المرصد المساهمة في دعم اتخاذ القرار فيما يخص التنمية الحضرية المستدامة الأمر الذي يعود بالنفع على كافة شرائح المجتمع ، إضافة إلى مساهمة المرصد في حل العديد من المشاكل والقضايا التنموية ، ويسهم ليكون عونا في دفع مسير التنمية بالمنطقة.
من جانبه عبر مدير عام التربية والتعليم جلوي آل كركمان عن سعادته بهذه النتائج الطيبة والتي تُبدي للجميع مدى الرضا المجتمعي عما تقدمه التربية والتعليم بالمنطقة ، مؤكدا أن ذلك التفاعل المجتمعي يُسفر عن مثل هذه النتائج الإيجابية لتكون عونا للجميع لتقديم الأفضل دائما مع الحرص على تلافي السلبيات إن وجدت، وقدم آل كركمان شكره لسمو الأمير فيصل بن خالد أمير المنطقة على ما يلقى تعليم عسير من دعم واهتمام ومتابعة من لدن سموه ، ودعا كافة منسوبي تعليم بنين وبنات إلى الاستمرار في تقديم الأفضل كما هو مأمول فيهم
http://www.alriyadh.com/2012/01/04/article697914.html
الرياض : الاربعاء 10-2-1433هـ العدد 15899
«عفواً نيوتن» يدفع بطالبات تعليم الطائف إلى المنافسات العالمية في الأولمبياد الوطني للإبداع
الطائف- هلال الحارثي
أعلنت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة الطائف نتائج مسابقة الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "مسار البحث العلمي"، وجاءت النتائج بفوز 15 بحثاً مقدماً من الطالبات، وذلك على النحو التالي : فوز الطالبة ، روان صالح الزهراني بمشروع (عفوا نيوتن )، والطالبة وضحى خلف الربيعي بمشروع (منظم توزيع الموجات )، والطالبة حنان عابد القثامي بمشروع (معطف الحماية )، والطالبة أمواج ماطر الجعيد ، والطالبة ريم منصور الشهري، بمشروع (ميكروبات الفلورا الطبيعية)، والطالبة عفاف مصطفى الغامدي، بمشروع (في الجلد للأطفال)، والطالبة جواهر شجعان منير العجمي، بمشروع (ظلام لكن تعليم أسهل)، والطالبة، عائشة عبد الكريم المالكي، والطالبة عائشة على المالكي بمشروع (ظمأ الصحراء)، ، والطالبة عائشة محمد الدباغ، والطالبة آمنة محمد الدباغ، بمشروع (أنظر ما قدمت لك لطبيعة)، والطالبة نادية الجودي بمشروع (التخلص من النباتات الضارة)، والطالبة عهد عبد الله النمري بمشروع (نحن سعداء ولكن)، والطالبة بشرى عتيق الثبيتي بمشروع (تأثير الألعاب الكترونية)، والطالبة ريما سعيد الزايدي بمشروع (فلنفهم جميعا)، والطالبة رغد عايض الطلحي والطالبة رؤى سلطان السفياني بمشروع (نحو بيئة أفضل)، والطالبة وصايف ناصر الغامدي بمشروع (المقبض المعقم)، والطالبة ملاك محمد الحارثي بمشروع (علاج الشويكة)، والطالبة منال عبد الله النمري بمشروع جهاز منال للكشف المبكر عن سرطان الثدي).
وقالت مديرة إدارة الموهوبات بتعليم الطائف، الدكتورة نورة الجعيد إن جميع الفئات من التعليم العام والعالي والصحة أسهمت في إخراج ما يقارب من 1100 طالبة باحثة, معتبرة أن كل من شاركت فائزة بوصولها لمرحلة البحث العلمي ومعرفة الطريقة الصحيحة والمقننة لهذا البحث.
من جهتها أوضحت مشرفة الموهوبات، عبير فهد العرابي أنه تم تدريب 385 طالبة من خلال ورش عمل تلاها التصفية التي أظهرت 200 عمل تم تصفيتها إلى 80 مشاركة بحث علمي شاركت بها الطالبات في المعرض الذي أقيم بهذه المناسبة.هذا وقد أقامت إدارة التربية والتعليم بالطائف احتفالاً أعلن فيه نتائج هذه المسابقة برعاية مساعدة مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية ، عزة العوفي ، وبحضور عميدة الدراسات الجامعية بجامعة الطائف ، الدكتورة سميرة كردي وعدد من الأكاديميات بجامعة الطائف ومديرات المدارس والمشرفات التربويات والإداريات، وبعض الأمهات.
http://www.alriyadh.com/2012/01/04/article697916.html


الرياض : الاربعاء 10-2-1433هـ العدد 15899
أشادوا بالميزانية وأكدوا أنها لا تحمل أرقاماً فقط.. مسؤولون في التعليم:
تخصيص 168 مليار ريال لقطاع التعليم يدعم خطط التنمية ويسرعها
الرياض - مشعي البريكان
أكد مديرو عموم في وزارة التربية والتعليم على أن التعليم في المملكة يحظى برعاية وعناية خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهد الأمين ، كما عبروا عن سعادتهم بما حملته ميزانية الخير لهذا العام من أرقام جعلتها الأضخم في تاريخ المملكة العربية السعودية. جاء ذلك خلال حديثهم ل"الرياض" بمناسبة صدور الميزانية التي حملت معها بشائر خير للوطن والمواطنين خاصة قطاع التعليم الذي حظي بالنصيب الأكبر من هذه الميزانية، وقال مدير عام التدريب والابتعاث بوزارة التربية والتعليم محمد بن سعود المقبل إن هذا الاهتمام المبارك هو امتداد لذلك الحرص المبارك من ولاة الأمر يحفظهم الله طوال السنوات الماضية خاصة في هذا العهد الزاهر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يحفظه الله الذي في عهده وصل عدد الجامعات لرقم قياسي ووصل التعليم الجامعي لكل محافظة من محافظات بلادنا الغالية إضافة لمدارس التعليم العام التي بدأت بقطف ثمار هذا الاهتمام من خلال المشاريع التعليمية العملاقة والبرامج التدريبية للمعلمين في جميع إدارات التربية والتعليم والتي تهدف إلى تطوير المعلمين بشكل مهني يضمن لهم أداءً جيداً في الميدان التربوي. وأشاد مدير عام التجهيزات المدرسية الدكتور أحمد بن عبدالعزيز الدندني بما حدث من نقلة ايجابية لقطاع التعليم في ميزانية العام الحالي وما تضمنته من مخصصات لوزارة التربية والتعليم والتي ستسهم بإذن الله في تنمية وعطاء أبناء هذا الوطن من خلال ما ستحدثه من نقلة نوعية كبيرة في التجهيز وتلبية احتياجات المشاريع التعليمية، وقال إن الدعم الكبير من ميزانية الدولة لقطاع التعليم ليعكس بصورة واضحة حرص الدولة أيدها الله بهذا القطاع المهم.
من جانبه قال مدير عام المدارس السعودية في الخارج الدكتور ماجد بن عبيد الحربي إن الميزانية الجديدة للعام المالي الحالي جاءت مبشرة بما تحمله من أرقام تاريخية استقبلها المواطنون بكل فرحة واطمئنان لكونها عكست بفضل الله السياسة الحكيمة لحكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وما تعيشه بلادنا بحمد الله من استقرار وامان وثبات ضد التحديات العالمية، وشدد على إن الميزانية القياسية أثبتت بما لا يدع مجالا للشك حرص الدولة أيدها الله على رفاهية المواطن واستقراره الإقتصادي ، كما اشار إلى تخصيص ( 168 ) مليارا لقطاع التعليم مؤكدا إنه يترجم نهج الدولة الحكيم للإستثمار الأمثل في الكوادر البشرية من منطلق ايمانها بأن إنسان هذا الوطن العزيز هو محور التنمية الحقيقية مما جعل قطاع التعليم يفوز بالنصيب الأكبر من ميزانية الخير والبناء.وقال مساعد مدير عام المدارس السعودية في الخارج الدكتور عيسى بن فهد الرميح إن ميزانية الخير لا تحمل أرقاماً فقط بل حملت أمن وأمان الوطن والمواطنين مما يدلل على حرص الدولة وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين والحكومة الرشيدة على ثبات اقتصادنا في وجه التحديات الدولية التي تعصف بالعالم وسببت معاناة اقتصادية كبيرة للعديد من الدول خاصة المتقدمة منها، وتطرق لمخصصات التعليم في الميزانية الحالية مشيرا إلى إنها دلالات خير سيجني المواطن ثماره في دعم خطط التنمية وتسريعها كما أنه يعكس النظرة الثاقبة لصناعة المستقبل لهذه البلاد المباركة.
http://www.alriyadh.com/2012/01/04/article697919.html
الرياض : الاربعاء 10-2-1433هـ العدد 15899
بالتنسيق مع كافة إدارات التعليم المرور ينفذ خطة «الامتحانات» السبت
الرياض - نصر الأنصاري
تتأهب إدارات المرور بالمملكة لتنفيذ خطتها المرورية المتزامنة مع ايام الامتحانات المدرسية للفصل الدراسي الأول ، والتي تبدأ يوم السبت المقبل وذلك بالتنسيق مع كافة إدارات التعليم بالمملكة . مدير الادارة العامة للمرور بالمملكة اللواء سليمان العجلان قال في تصريح له " نظراً لازدياد حركة السير المواكبة لأيام الامتحانات وما تشهده من تنقل سريع لايصال المواطنين والمقيمين لابنائهم إلى قاعات الامتحانات .. تم تكليف كافة إدارات المرور بالمملكة للعمل على التنسيق مع إدارات التعليم بمناطقهم ومعرفة أوقات حضور الطلبة وانصرافهم خلال تلك الفترة لوضع الخطط المرورية الملائمة ونشر الدوريات .. والتركيز على سرعة رفع الحوادث المرورية التي تقع أثناء اتجاه الطلبة لمدارسهم وذلك بسرعة الإنجاز لتمكينهم من أداء امتحاناتهم مع أهمية التواجد الفعال في المواقع والمدارس التي تحدث فيها ظاهرة التفحيط خاصة في مثل هذه الأوقات من العام، وشدد اللواء العجلان على تطبيق النظام بحق المخالفين وفرض الهيبة الأمنية على كافة المواقع بما يضمن الوصول إلى الهدف المنشود والنتائج الايجابية وأهاب في نهاية حديثه للجميع بأهمية الالتزام التام بالأنظمة والقوانين المرورية.
http://www.alriyadh.com/2012/01/04/article697931.html
الوطن : الاربعاء 10-02-1433هـ
افتتاح مركز "التميز" لتطوير استراتيجيات التدريس بالقنفذة
القنفذة: محمد المجدوعي
دشن مدير التربية والتعليم بمحافظة القنفذة الدكتور محمد الزاحمي أمس مركز التميز لتطوير استراتجيات التدريس في مكاتب التربية والتعليم والإشراف التربوي. وأوضح مدير المركز، رئيس العلوم المطورة عبدالرحمن الزاحمي، أن المركز سيعمل على توحيد الجهود الإشرافية للأقسام المختلفة تحقيقاً لوحدة الهدف, وتقديم برامج نوعية بدءا بالإدارة المدرسية والمشرفين والمعلمين، وانتهاءً بنقل كل ذلك للمدرسة ليكون واقعا ملموسا. كما تم حصر الاحتياجات للمركز، والبدء في حصر الكفاءات على مستوى الإدارة والمكاتب. وبين أن فعاليات المركز انطلقت ببرنامجين تدريبيين يعتبران الأحدث على مستوى الوزارة هما: التدريس المتمايز، والتعلم النشط، ويستهدف المشرفين التربويين، ويقدمه مشرفو شعبتي العلوم والرياضيات. ويتضمن برنامج التدريس المتمايز طرق الممايزة في المحتوى والعمليات والمنتج من خلال أنماط تعلم الطلاب واستعداداتهم واهتماماتهم. من جهة أخرى، ترأس مدير تربية القنفذة أمس في مركز تدريب المعلمين لجنة حصر متطلبات الأنشطة الاستكشافية لمواد العلوم للمرحلة الابتدائية، ومناقشة بنود الاستمارة الخاصة بموادها. وتقرر توزيع كتب العلوم المطورة على مجموعة من المعلمين في الميدان، وحصر ما تحتاجه من مواد وتوزيعها على جميع المدارس، وذلك ليتمكن المعلمون من الاستفادة منها قبل بداية الفصل الدراسي الثاني.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=81649&CategoryID=5
الوطن : الاربعاء 10-02-1433هـ
مشاريع تعليمية لتقليص المدارس المستأجرة شرق مكة
توقيع 5 عقود بـ30 مليون ريال خلال الأيام المقبلة
الخرمة: ساعد الثبيتي
قال مدير عام التربية والتعليم في محافظة الطائف محمد أبو رأس إنه سيتم توقيع 5 عقود لمشاريع تعليمية خلال الأيام المقبلة بتكلفة تصل إلى 30 مليون ريال، مشيرا إلى أنها ستسهم في تقليص نسبة مدارس البنين المستأجرة في محافظات شرق منطقة مكة المكرمة "رنية والخرمة وتربة". وأشار خلال لقائه أمس المشرفين والمشرفات التربويين ومديري المدارس ومديراتها في محافظة الخرمة إلى تمكن الإدارة من صرف استحقاقات المصاريف السفرية لعدد من التربويات والمرحلة منذ عدة سنوات والبالغة قيمتها 4 ملايين ريال. ولفت أبو رأس في تصريح صحفي إلى أن الإدارة تعمل حاليا على إنشاء عدد من المشاريع التعليمية في المحافظات الثلاث، إضافة إلى طلبها ترسية المشاريع المتبقية في تلك المحافظات ضمن الميزانية الحالية، والتي سيتم من خلالها إعلان الاستغناء عن المباني المستأجرة في مدارس البنين في محافظات شرق المنطقة. وأوضح أن مدارس البنات حظيت بنصيبها من المشاريع التعليمية، حيث تم طلب ترسية عدد منها هذا العام، لافتا إلى أن قطاع البنين حقق السبق في التخلص من المباني المستأجرة في هذه المحافظات. وفيما يخص الملاحظات، التي رصدها مديرو ومديرات المدارس على المباني الحكومية التي تم تسلمها حديثا لا سيما فيما يتعلق بالكهرباء والصرف الصحي، أكد أبو رأس أن جميع المدارس ستحظى بمتابعة جادة من قبل الجهة المختصة في إدارة شؤون المباني. وشدد على أهمية تقدم المعلمين والمعلمات ومديري المدارس ومديراتها لجائزة التميز التي تقدمها وزارة التربية التعليم، مطالبا بتحفيز الميدان لمثل هذه الجوائز، مبديا في الوقت ذاته استعداد الإدارة لدعم أي معلم أو أي مدارس تتقدم لهذه الجوائز.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=81679&CategoryID=5


الوطن : الاربعاء 10-02-1433هـ
"أصدقاء الجودة" تدعم مخرجات التعليم بالمدينة المنورة
المدينة المنورة: ماهر عبدالمجيد
أقر مجلس التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة، الخطة الزمنية والتنفيذية لمشروع أصدقاء الجودة تنفيذا لتوصيات مجلس الجودة بالمنطقة الذي يعد الأول على مستوى إدارات التربية والتعليم، ويستهدف تعزيز المشاركة المجتمعية من الجهات الرسمية والمؤسسات والهيئات والأفراد ودعمها لبرامج جودة مخرجات التعليم بالمنطقة. جاء ذلك خلال الجلسة الأولى للعام الدراسي الجاري التي عقدت مؤخرا برئاسة مدير تربية المدينة الدكتور سعود الزهراني، وبحضور جميع أعضائه من مختلف محافظات المنطقة. وناقش المجلس التقارير الختامية لميزانيات إدارات التربية والتعليم للعام المالي الماضي وآلية صرف مخصصات البنود وتطوير الخطوات الإجرائية، وآلية الاستثمار المثلى لها في العام المالي الجديد وفق القواعد المنظمة لها. كما اطلع المجلس على مشروع أصدقاء الجودة، وقدم مدير إدارة الجودة محمد كامل داغستاني تقريرا حول مجلس الجودة والشراكة المجتمعية وآفاق تعزيز مشاركة المجتمع وتفعيلها في تلك البرامج، كما استعرض مدير إدارة شؤون المعلمين تقرير المجالس الاستشارية للمعلمين وما تقرر من توصيات لسلسلة اجتماعاتها.
وأقر المجلس تشكيل ثلاث لجان منبثقة عنه هي: لجنة المعلمين وتم إسناد أعمالها لإدارة التربية والتعليم بمحافظة المهد، ولجنة الطلاب لإدارة التربية والتعليم بمحافظة العلا، ولجنة البيئة التعليمية وتباشر أعمالها إدارة التربية والتعليم بمحافظة ينبع.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=81654&CategoryID=5


الوطن : الاربعاء 10-02-1433هـ
افتتاح مركز "التميز" لتطوير استراتيجيات التدريس بالقنفذة
القنفذة: محمد المجدوعي
دشن مدير التربية والتعليم بمحافظة القنفذة الدكتور محمد الزاحمي أمس مركز التميز لتطوير استراتجيات التدريس في مكاتب التربية والتعليم والإشراف التربوي. وأوضح مدير المركز، رئيس العلوم المطورة عبدالرحمن الزاحمي، أن المركز سيعمل على توحيد الجهود الإشرافية للأقسام المختلفة تحقيقاً لوحدة الهدف, وتقديم برامج نوعية بدءا بالإدارة المدرسية والمشرفين والمعلمين، وانتهاءً بنقل كل ذلك للمدرسة ليكون واقعا ملموسا. كما تم حصر الاحتياجات للمركز، والبدء في حصر الكفاءات على مستوى الإدارة والمكاتب. وبين أن فعاليات المركز انطلقت ببرنامجين تدريبيين يعتبران الأحدث على مستوى الوزارة هما: التدريس المتمايز، والتعلم النشط، ويستهدف المشرفين التربويين، ويقدمه مشرفو شعبتي العلوم والرياضيات. ويتضمن برنامج التدريس المتمايز طرق الممايزة في المحتوى والعمليات والمنتج من خلال أنماط تعلم الطلاب واستعداداتهم واهتماماتهم. من جهة أخرى، ترأس مدير تربية القنفذة أمس في مركز تدريب المعلمين لجنة حصر متطلبات الأنشطة الاستكشافية لمواد العلوم للمرحلة الابتدائية، ومناقشة بنود الاستمارة الخاصة بموادها. وتقرر توزيع كتب العلوم المطورة على مجموعة من المعلمين في الميدان، وحصر ما تحتاجه من مواد وتوزيعها على جميع المدارس، وذلك ليتمكن المعلمون من الاستفادة منها قبل بداية الفصل الدراسي الثاني.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=81649&CategoryID=5


الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
بلغ عددهم (214) طالباً
أمير الشمالية رعى حفل تكريم الطلاب المتفوقين بالمنطقة
عرعر - عبدالله القاران:
رعى صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود، أمير منطقة الحدود الشمالية صباح أمس الثلاثاء وبحضور صاحب السمو الأمير منصور بن عبدالله بن مساعد آل سعود، الحفل الذي نظمته الإدارة العامه للتربية والتعليم بالمنطقة، وذلك على مسرح الإدارة بمدينة عرعر بمناسبة تكريم الطلاب المتفوقين للعام الدراسي 1431-1432هـ، والبالغ عددهم (214) طالباً في مختلف المراحل الدراسية. وفور وصول سموه كان في استقباله مدير التعليم الأستاذ عبدالرحمن الروساء، ومدير الشرطة اللواء حمود المنصور، ومدير عام المراسم بالإمارة الأستاذ صالح القاران، وعدد من المسؤولين، ثم قدم طفل لسموه باقة من الورد، بعد ذلك تشرف منسوبو التربية والتعليم بالسلام على سموه، ثم أقيم حفل خطابي تخلله كلمة للروساء، بعد ذلك ألقى مدير إدارة التوجيه والإرشاد بالإدارة الدكتور عبدالله الرويلي، كلمة بهذه المناسبة، ثم كلمة للطلاب المتفوقين. بعد ذلك تفضل سموه بتوزيع الجوائز والشهادات على الطلاب المتفوقين، ثم قدم مدير التعليم درعاً تذكارياً لسموه.
http://www.al-jazirah.com/20120104/ln94d.htm
الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
(120) دورية مرور لمراقبة مدارس القصيم بالاختبارات
بريدة - الجزيرة
عقدت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم برئاسة المساعد للشؤون التعليمية الأستاذ سليمان الفايز، وبحضور مدير شعبة السير بإدارة مرور منطقة القصيم المقدم صالح المرشد، اجتماعاً للتأكيد على سير الاختبارات والإجراءات الأمنية حول المدارس. وذكر الفايز، أن السلامة المرورية أثناء فترة الاختبارات تشهد استقراراً نتيجة التواجد الأمني والسيطرة المرورية على كافة المدارس, وأكد على الاستعداد الأمني والتواصل مع إدارة المرور لأي ملاحظة توجد حول المدارس والتي من شأنها تعزيز قوة التكامل بين القطاعات الحكومية, مضيفاً إلى أن الحضور الأمني على أهبة الاستعداد لمعالجة كل السلبيات المتعلقة في تلك الفترة. وأشار إلى أن الخط الساخن بين الإدارة العامة للتربية والتعليم وإدارة مرور القصيم يعمل على مدار الساعة للتشخيص المبكر للمخالفة, وأكد على توفير 120 دورية لمتابعة حالة المدارس.
http://www.al-jazirah.com/20120104/ln102d.htm
الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
تثير الخوف والهلع عند السكان المجاورين
مدارس حكومية متعثرة أصبحت مأوى للعمالة السائبة والكلاب الضالة في المذنب
المذنب - أيوب العبودي:
تحولت ابتدائية روضة الحسو , ومتوسطة صقلية التابعة لإدارة التربية والتعليم في محافظة المذنب ، إلى ملجأ للعمالة السائبة والكلاب الضالة والقطط ، بعد تعثر إنشائها منذ أكثر من خمس سنوات من قبل المقاول المنفذ لتلك المدرستين لأسباب مجهولة ، الأمر الذي أثار المخاوف والهلع لدى السكان المجاورين لتلك المدارس المتعثرة . بدورها ( الجزيرة ) التقت بالعديد من المواطنين والذين تمنوا من المسؤولين في وزارة التربية والتعليم سرعة إنهاء مشكلة تعثر المباني . وأوضح تركي الشتيلي , أن الأجواء في مجمع الحسو التعليمي غير صحية وذلك بسبب اختلاط طلاب المراحل الثلاث ، مبيناً أن الأنشطة والحصص الرياضية يتم تأديتها على ملعب واحد . وحمل المواطن عبدالله النقيثان , المسؤولين في وزارة التربية والتعليم المسؤولية كاملة كونها حتى الآن لم تعمل لإيجاد الحلول لمعالجة التعثرات في المدرستين ، مطالباً بالوقت نفسه بسرعة إيجاد الحلول حتى تتوفر بيئة صحية مناسبة لأبنائنا الطلاب تساعدهم على التحصيل الدراسي . وأشار سالم الشتيلي , بأن الاختلاط في مجمع روضة الحسو تسبب بتأثر طلاب المرحلة الابتدائية بسلوكيات طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية ، الأمر الذي أجبرنا أنا وعدد من أولي الأمور إلى نقل أبنائنا للقرية المجاورة لنا وتأمين وسيلة لتنقلهم على حسابنا . وأضاف غازي المطيري , أن المقاول المنفذ للمدرستين استلم المشروع قبل خمس سنوات تقريبا , وبعد فترة من العمل توقف فجأة وسحب كافة معداته من الموقعين دون معرفة للأسباب . ( الجزيرة ) قامت بمخاطبت المسؤولين في إدارة التربية والتعليم في محافظة المذنب , لكن لم تجد أي تجاوب حول الموضوع .
http://www.al-jazirah.com/20120104/ln70d.htm
الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
تعليم الرس يدشن مشروع الجرس المدرسي الناطق
الرس - عبدالله المريس
دشن مدير التربية والتعليم بمحافظة الرس الأستاذ خليفة المسعود, السبت الماضي مشروع الجرس المدرسي الناطق والمنفذ في مبنى الثانوية الثالثة والمتوسطة السادسة, وكان في معيته جمع من رؤساء الأقسام في الإدارة. وقد اطلع الوفد على عرض مرئي حول البرنامج (فكرته وأهدافه وطريقة عمله). وفي ختام الزيارة سجل مدير التعليم كلمة أثنى من خلالها على ما شاهده من تميز وإبداع, كما أثنى على الجهود المبذولة من قبل منسوبات المدرسة، وقدم شكره لمديرة المدرسة الأستاذة عواطف البشري, التي كان لها دور كبير في تنفيذ هذا المشروع الذي يعتبر الأول من نوعه على مستوى المحافظة. وفي السياق نفسه قامت مساعدة مدير التربية والتعليم للشؤون التعليمية الأستاذة فوزية الرميح, بزيارة للمدرسة والاطلاع على آلية عمل البرنامج، وباركت لجميع منسوبات المدرسة السبق في تنفيذ المشروع الذي سيحقق بإذن الله الكثير من الأهداف التربوية. ذكرت ذلك مساعدة الإعلام التربوي رقية المزيد.
http://www.al-jazirah.com/20120104/ln74d.htm


الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
لقاء تعريفي لقسم الموهوبات بالرس
الرس- الجزيرة
نفذ قسم الموهوبات التابع لإدارة التربية والتعليم بمحافظة الرس , لقاءً تعريفياً بالمشروع الوطني للتعرف على الموهوبين . حيث استهدف لقاء اليوم الأول منسوبات الأقسام النسائية واستهدف لقاء اليوم الثاني المديرات والمعلمات وأمهات الطالبات , وتم خلال اللقاء التعريف بالأسس والمعايير التي يتم اعتمادها في ترشيح الطالبة الموهوبة والإجراءات المتبعة خلال الترشيح . كما تم حث الحاضرات على اكتشاف مواهب بناتهن وتشجيعهن على المشاركة في المشروع من خلال الجهات المنفذة . وفي ختام اللقاء وزعت نشرات تعريفية عن المشروع .
http://www.al-jazirah.com/20120104/ln80d.htm
الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
اختتام دورة علمية لطلاب حائل
حائل - سعود الرفاع
كرم مدير عام التربية والتعليم في منطقة حائل حمد العمران، عميد كلية التقنية ورئيس لجنة مسار (ابتكار) بحائل المهندس عبدالله الزهراني, وعدداً من المشرفين التربويين المشاركين في تنفيذ دورة علمية هدفت لتدريب الطلاب على تعلم مهارات نقل المعلومات، التي نظمتها مؤخراً إدارة النشاط الطلابي بإدارة التربية والتعليم، في مقر «نادي الحاسب الآلي».
http://www.al-jazirah.com/20120104/ln81d.htm


الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
الحميدان: التقديم على جائزة التميز ينتهي الأسبوع القادم
الجزيرة - ناصر السهلي:
ينتهي يوم الاثنين المقبل إدخال البيانات إلكترونياً عن طريق مدير المدرسة عبر الموقع الإلكتروني لجائزة التربية والتعليم للتميز (www.tamayaz.org.sa) بفئات الجائزة الثلاث (المعلم المتميز، والمرشد المتميز، والإدارة والمدرسة المتميزة). ذكر ذلك الأمين العام للجائزة المتحدث الرسمي الدكتور إبراهيم بن عبدالله الحميدان، الذي أكد أن التسجيل الإلكتروني هو شرط أساس للمشاركة بالجائزة، وأي مدرسة لا تقوم بتسجيل بياناتها إلكترونياً لن تحظى بفرصة التنافس مع المدارس الأخرى، كما حث الأمين العام للجائزة إدارات التربية والتعليم على متابعة مشاركة المدارس والتأكد أن الجميع قد وصل إليهم التعميم الخاص بالجائزة، وأكد في الوقت ذاته أن نسبة المدارس المسجلة إلكترونياً عنصر أساس في قياس مؤشرات التميز لإدارات التربية والتعليم؛ حيث يساعد تميز الإدارة في المشاركة الإلكترونية على رفع تقييم مستواها في جائزة التميز. الجدير بالذكر أن جائزة التميز انطلقت دورتها الثالثة مع مطلع العام الحالي، وتتنافس من خلالها إدارات التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية على تحقيق التميز في الأداء التعليمي.
http://www.al-jazirah.com/20120104/ln5d.htm
الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
مساعد مدير تعليم سراة عبيدة يزور مدارس الشريط الحدودي
سراة عبيدة - حسن شتوي:
التقى مساعد مدير التربية والتعليم بسراة عبيدة الأستاذ عبدالرحمن آل شافع، بمديري مدارس الربوعة الحدودية مطلع هذا الأسبوع على هامش ورشة العمل التي أقيمت لمديري المدارس بثانوية الإمام تركي بن عبدالله. وتم مناقشة أثر الميزانية التشغيلية على البيئة المدرسية وضرورة الاستفادة منها فيما يعود على النشء بالخير، مؤكدا عليهم بضرورة الالتزام بكافة التعليمات والأنظمة التي تخدم العملية التربوية والتعليمية. بعدها التقى آل شافع، بالمواطنين الذين استمع إلى مطالباتهم ووعد برفعها إلى المسؤولين للنظر فيها، وقد اطمأن على استعدادات المدارس لاختبارات نهاية الفصل الأول من خلال جولته على مرافق المدرسة.
http://www.al-jazirah.com/20120104/ln23d.htm
الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
تعليم بنات المهد يحتفل بالتحول للنظام الإلكتروني
المهد - علي الأحمدي:
احتلفت الشؤون التعليمية بالمهد (بنات) بتصدرها قائمة الإنجاز على مستوى الإدارات في نظام (نور)، مثمنة في ذلك جهود جميع المدارس والمسؤولات عن هذا النظام الذي يعد من البرامج الوزارية الأساسية في خطة التحول من نظام معارف سابقًا إلى الحكومة الإلكترونية، كما أنه ومن خلال نوافذه المتعددة وتطبيقاته المختلفة يتيح للمسؤولين الحصول على المعلومة بكل دقة ويسر وسهولة. يأتي ذلك في الوقت الذي تستعد فيه مدارس محافظة المهد، لبدء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول من خلال لجانها المختلفة، ممثلة بفرق الدعم الفني وتتابع عمليات رصد درجات المواد ذات الجانبين النظري والعملي.
http://www.al-jazirah.com/20120104/ln24d.htm
الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
(1406) متدربين استفادوا من الدورات التربوية بحفر الباطن
حفر الباطن - عبدالله السعيدي:
استفاد 1406 متدربين من 74 برنامجاً تدريبياً، تم تنفيذها خلال الفصل الأول بمركز التدريب التربوي بحفر الباطن ، وكانت نسبة الدورات الصباحية منها 68% أما الدورات المسائية فكانت 32 %. وقال مدير المركز شلاش الضبعان ، في تقريره للفصل الدراسي الأول من عام 1432 / 1433: إن المشاريع التي قدمها المركز مشروع عقد الشراكة مع القطاع الخاص، ومشروع صديق التدريب الذي يهدف إلى تأهيل مدربين مميزين من الميدان التربوي، بالإضافة إلى توجيه خطابات شكر لمدارس المعلمين الذين تعاونوا معه، وأخرى للأقسام التي تعاونت معه في سبيل الرقي بالميدان التربوي. وأشار أن عدد الدورات المنفذة في أقسام الإشراف التربوي كانت العلوم 11.5%، التربية الإسلامية 10.8%، الصفوف الأولية 9.5%، اللغة العربية 8.1%، الرياضيات 6.1%، الإرشاد الطلابي واللغة الإنجليزية 5.4%، الاختبارات ورعاية الموهوبين والاجتماعيات والإدارة المدرسية 4.1%، التقويم الشامل والنشاط الطلابي وتقنية المعلومات 2.7%، التربية الخاصة وتعليم الكبار والتربية البدنية 1.4% كما قدم تقديره للمساعد للشؤون التعليمية للدورات التي قدمها.
http://www.al-jazirah.com/20120104/ln26d.htm
الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
تعليم حفر الباطن يستعد لاختبارات الفصل الدراسي الأول
القيصومة - خليف الزناتي:
أنهت إدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن كافة استعداداتها لاختبارات الفصل الدراسي الأول للعام 1432/1433هـ. ومن أبرزها تصنيف اختبارات المدارس الأهلية النهارية والليلية، وإشعار قسم الاختبارات والقبول بالتصنيف لتجهيز الأسئلة البديلة وإشعار المدارس المعنية بالتصنيف، وتكليف قسم الإشراف التربوي لإعداد خطة جولات لتغطية المدارس الداخلية والخارجية وإعداد استمارة متابعة للمشرفين التربويين والمشرفات لمتابعة سير الاختبارات اليومية، وتوحيد جداول الاختبارات بناءً على استطلاعات آراء الطلاب والطالبات، وإعداد برامج تدريبية للمعلمين والمعلمات عن مواصفات الاختبار الجيد من خلال دراسة وتحرير الاختبارات السابقة، وإقامة برنامج تدريبي لمديري ومديرات المدارس إضافة إلى إعداد نشرة عن طرق الاستذكار الجيد.
http://www.al-jazirah.com/20120104/ln29d.htm


الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
40 معلما ضمن برنامج مدني رابغ التدريبي
جدة - عبدالله الدماس:
عقد الدفاع المدني برابغ مؤخرا برنامجا تدريبيا لعدد 40 معلما من إدارة تعليم محافظة رابغ يمثلون جميع مدارس المحافظة، وذلك ضمن خطة الدفاع المدني بالمحافظة التي تهدف إلى تشكيل مشرفي سلامة لجميع مدارس المحافظة سواء البنين أو البنات، حيث يستمر مدة البرنامج أسبوعا كاملا ويتضمن محاضرات نظرية وتدريب عملي في مجال السلامة والإطفاء والإسعافات الأولية وإعداد وتنفيذ خطط الإخلاء. وأوضح مدير الدفاع المدني برابغ العقيد عبد الله العمري إلى أن هذا البرنامج هو تعزيز لإنجاح فكرة مسابقة (أفضل مدرسة في تطبيق خطط الإخلاء والسلامة المدرسية) التي كانت من اقتراح إدارته العام الماضي، وتم اعتمادها من المحافظ.
http://www.al-jazirah.com/20120104/ln30d.htm
الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
مجلس تعليم نجران يشكل لجنة لدراسة وضع بعض المدارس
نجران - الجزيرة:
عقد مجلس إدارة التربية والتعليم (المحلي) بنجران صباح أمس الثلاثاء اجتماعه الثاني خلال دورته السنوية للعام الدراسي 1432-1433هـ , وذلك بمقر صالة الاجتماعات بالإدارة بحضور كافة الأعضاء والعضوات عبر الدائرة التلفزيونية. وبدأ الاجتماع بكلمة افتتاحية لمدير عام التربية والتعليم بالمنطقة ناصر المنيع، بعدها استعرض أمين المجلس علي الجواهرة، توصيات الجلسة السابقة وما تم حيالها، تلاها مناقشة عدد من المحاور المدرجة على جدول أعمال الجلسة الحالية، التي من أهمها لجنة تقويم أداء الإدارة ومتابعة الأعمال النظامية، والملكات الإشرافية وآلية توزيعها وآلية السماح بالمشاركة في الأنشطة والفعاليات خارج وزارة التربية والتعليم، والتكامل بين إدارة الجودة الشاملة والإدارات الأخرى بالإضافة لمناقشة المبالغ المالية المودعة في حسابات مديرات المدارس وضرورة إثباتها والإشعار. وفي ختام الجلسة استعرض أمينها ما أقر من توصيات على ضوء ما تم طرحه من موضوعات، ومحاور ومن أبرزها تشكيل لجنة موحدة لدراسة وضع بعض المدارس الخارجية وفق اللوائح من حيث ضمها من عدمه بمكاتب التربية والتعليم في المحافظات.
http://www.al-jazirah.com/20120104/ln36d.htm
الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
مجلس التعليم يناقش الشراكة المجتمعية في جودة التعليم بمنطقة المدينة
المدينة المنورة - مروان قصاص:
أقر مجلس التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الخطة الزمنية والتنفيذية لمشروع أصدقاء الجودة تنفيذًا لتوصيات مجلس الجودة بالمنطقة الذي يُعدُّ الأول على مستوى إدارات التربية والتعليم المملكة. جاء ذلك خلال الجلسة الأولى لدور انعقاده للعام الدراسي الحالي برئاسة مدير عام التربية الدكتور سعود الزهراني. وناقش المجلس التقارير الختامية لميزانيات إدارات التربية للعام المالي المنصرم وآلية صرف مخصصات البنود وتطوير الخطوات الإجرائية وآلية الاستثمار المثلى لها في العام المالي الجديد وفق القواعد المنظمة لها، كما اطلع المجلس على مشروع أصدقاء الجودة، وقدم مدير إدارة الجودة محمد كامل داغستاني تقريرًا حول مجلس الجودة والشراكة المجتمعية وآفاق تعزيز مشاركة المجتمع وتفعيلها في تلك البرامج. وقد أقر المجلس تشكيل ثلاث لجان منبثقة عنه هي: لجنة المعلمين وتم إسناد أعمالها لإدارة التربية والتعليم بمحافظة المهد، ولجنة الطلاب لإدارة التربية والتعليم بمحافظة العلا، لجنة البيئة التعليمية وتباشر أعمالها إدارة التربية والتعليم بمحافظة ينبع.
http://www.al-jazirah.com/20120104/ln37d.htm


الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
مجلس تعليم حفر الباطن يناقش إنجازات الإدارة
حفرالباطن - صالح الحربي:
عقد المجلس التعليمي لإدارة التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن اجتماعاً أمس الأول بقاعة اجتماعات المجلس، تم من خلاله استعراض محضر الاجتماع السابق ومتابعة تنفيذ التوصيات، وأبرز محاور الاجتماع استعدادات الإدارة لاختبارات الفصل الدراسي الأول قدمه المساعد لشؤون تعليم البنين عايض الرحيلي، والمساعدة لشؤون تعليم البنات خديجة البلوشي، وكذلك أبرز إنجازات مشاريع الإدارة الخمسة ومعوقاتها وفرص التحسين.
http://www.al-jazirah.com/20120104/ln40d.htm
الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
تكريم مديري مكتب التربية بتهامة والشرق
سراة عبيدة - الجزيرة:
على هامش اجتماع مجلس الإشراف التربوي بسراة عبيدة , كرم مدير التربية والتعليم الأستاذ يحيى آل فايع , مدير مكتب التربية والتعليم بقطاع تهامة سابقا الأستاذ حسن آل ناشر , والذي انتقل مديرا عاما للمتابعة . كما كرم مدير مكتب الشرق والذي أحيل إلى مكان آخر لظروفه الصحية وقد قدم الإشراف التربوي شكره وتقديره للزميلين على مابذلوه من جهود طيلة عملهم في مراكزهم
http://www.al-jazirah.com/20120104/ln41d.htm
الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
دورة صحية في تعليم الأحساء
الأحساء - رمزي الموسى:
افتتح مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية أ. عبدالله الذرمان , بحضور مدير إدارة تعليم الكبار محمد الطليحي ، ومنسق التدريب صلاح العوض , الدورة التدريبية التي نظمتها إدارة تعليم الكبار بعنوان: « المهارات الصحية لمديري مراكز محو الأمية». وأكد الذرمان , سعي الإدارة للرقي بالجانب الصحي من خلال الدورة المقامة والتي تهدف إلى إكساب المدراء مهارات صحية أساسية تساعد قياس العلامات الحيوية و إجراء الإسعافات الأولية وبالتالي تمنحهم القدرة على الوقوف أمام الحالات الطارئة مع الدارسين في مراكز محو الأمية من كبار السن.
http://www.al-jazirah.com/20120104/ln42d.htm
الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
تعليم الشرقية يستعد لتصفية المناطق
الدمام - عبير الزهراني
تستعد إدارتي النشاط والموهوبات بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية لتصفية المناطق الخاصة بالأولمبياد الوطني «إبداع» للمسارين (البحث والابتكار)، حيث سيقام معرض التصفية الثانية على مستوى الإدارات التعليمية في كل من الشرقية -الأحساء- حفر الباطن، خلال شهر ربيع الأول 16-17-3-1433هـ بواقع يومين. يذكر أن المعرض الذي نظمته الإدارتان للمسارين نتج عنه تأهل 25 ابتكاراً و25 بحثاً على مستوى المنطقة الشرقية تم تحكيمها من قبل أكاديميات بمختلف التخصصات العلمية وتميزت البحوث والابتكارات بالجدية والأفكار المنطقية.
http://www.al-jazirah.com/20120104/ln58d.htm
الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
تعليم حفر الباطن يكرم أكبر دارس
حفرالباطن - صالح الحربي
رعى مدير التربية والتعليم بمحافظة حفر الباطن ناصر بن عبدالله العبد الكريم مساء أمس الاثنين 1-2-1433هـ حفل تكريم أكبر دارس بالقيصومة وهو عابد بن عبدالله الحربي يرافقه رئيس قسم الإشراف التربوي ورئيس قسم تعليم الكبار ورئيس قسم الإعلام التربوي وقد أبدى الدارس سعادته لرعاية مدير التعليم حفل تكريمه حامداً الله أن مكّنه من حفظ عدد من السور القرآنية والقراءة والكتابة مؤكداً حرصه على الاستمرار في طلب العلم. ومن جانبه فقد وجّه العبد الكريم كلمة للدارسين ذكر من خلالها أن طلب العلم لا ينتهي عند سنّ معيّن ونحن ولله الحمد ننعم بدعم ولاة أمرنا وقادتنا وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وفي الختام شكر مدير المدرسة نايف بن سعد الحربي على الحرص بالدارسين والاهتمام بالبيئة المدرسية.
http://www.al-jazirah.com/20120104/as7d.htm
الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
العليوي مديرة للشؤون التعليمية بالدلم
الخرج ـ عزيزة القعيضب
أصدر مدير التربية والتعليم بمحافظة الخرج الأستاذ سعود العثمان قراراً يقضي بتكليف الأستاذة هياء العليوي مديرة للشؤون التعليمية (بنات) بالدلم خلفاً للأستاذة ابتسام القعيضب المشمولة في حركة النقل الخارجي وذلك بناء على القرار الوزاري بشأن توحيد إدارتي التربية والتعليم وبناء على توصية فريق توحيد الإجراءات.
http://www.al-jazirah.com/20120104/fe53d.htm
الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
الرسم على الحرير لمعلمات تربوي جنوب الرياض
الجزيرة - هياء الدكان
بحضور المساعدة لشئون الإشراف بمكتب التربية والتعليم جنوب الرياض فاطمة الزكري نفذت وحدة التربية الفنية ورشة عمل لمعلمات المرحلتين الثانوي والمتوسط عن أساليب الرسم على الحرير وذلك لمدة ثلاثة أيام بمقر الابتدائية 15 وهدفت الورشة إكساب المعلمات المستفيدات أهم المهارات العملية والطرق العملية في الرسم على خامة الحرير بأساليب وطرق ميسرة وتصاميم حديثة مع استعراض لمميزات هذا الفن الجميل بالوسائل التعليمية المتاحة.
http://www.al-jazirah.com/20120104/fe54d.htm
الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
مساعد مدير تعليم الطائف يفتتح معرض معلمي التربية الفنية
الطائف - فهد الثبيتي
افتتح مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية بالطائف فهد الثبيتي، معرض برامج معلمي التربية الفنية ومعرض برنامج رعاية الطلاب الموهوبين بالطائف في المكتبة العامة بحي السلامة. وقد احتوى المعرض على أكثر من 110 لوحات فنية منها 70 لوحة للمعلمين، في كافة المجالات قام بعملها أكثر من 22 معلماً، إضافة إلى 40 لوحة قدمها الطلاب الموهوبين في 3 مجالات وهي: الخط العربي والرسم ومجال فن الكاريكاتير التربوي، فيما أشار المنظمون أن المعرض سيظل مفتوحاً طوال الفصل الدراسي الثاني للجميع.
http://www.al-jazirah.com/20120104/fe12d.htm
الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
مدير تعليم ضريه يلتقي بالمعلمين الجدد
الرس - الجزيرة
ضمن اللقاءات التربوية والتي يقيمها مكتب التربية والتعليم بضريه ، في كل عام دراسي جديد مع المدراء الجدد للمدارس التقى مدير المكتب الأستاذ صالح السويلمي ، ومشرف الإدارة المدرسية بالمكتب الأستاذ محمد المتعب ، أمس الأول بالمدراء . وقد جرى الحوار والنقاش حول مهام وصلاحيات مدير المدرسة والعمل على تطوير أداء المدرسة وتذليل ما قد يصاحب ذلك من معوقات ، وكذلك العمل على تحقيق أهداف الجودة الشاملة لعمل الإدارة المدرسية ، وتهيئة البيئة المدرسية المناسبة للطلاب وفق الأهداف التربوية والتعليمية المنشودة.
http://www.al-jazirah.com/20120104/fe16d.htm


الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
تعليم القصيم يبحث أسماء الحاصلين على الماجستير والدكتوراه
بريدة -الجزيرة
شددت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم على سرعة الرفع للإدارة المختصة بأسماء الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراه من المعلمين والمعلمات، الذين مازالوا على مستوى أقل من المستوى السادس لدراسة أوضاعهم وفق الضوابط والشروط المتفق عليها من وزارة التربية والتعليم ووزارة الخدمة المدنية. على أن تشمل مسوغات المرشح أو المرشحة استمارة طلب الترشيح للمستوى السادس وتكون معتمدة من قبل الرئيس المباشر، وكذلك صورة مصدّقة مختومة لتقويم الأداء الوظيفي للعام 1431-1432هـ، أما إذا كان المرشح مفرغ فيتم إرفاق تقويم الأداء الوظيفي للعام الذي يسبق التفرغ، إضافة إلى بيان خدمة للعام 1431-1432هـ، يوثق من إدارة شؤون الموظفين إذا كان على رأس العمل، وصورة موافقة جهة العمل على دراسة الماجستير، وصورة من شهادات الدورات التدريبية المعتمدة والتي تم الحصول عليها بعد مؤهل الماجستير على أن لا تقل في مجموعها عن شهر ، وصورة من الهوية الوطنية ، ومعادلة الشهادة من وزارة التعليم مختومة ختم طبق الأصل إذا كان المؤهل من خارج المملكة وكذلك السجل الأكاديمي. وأكد مساعد المدير العام للخدمات المساندة محمد الفريح، على التقيد بأن يكون المرشح أو المرشحة على رأس العمل ويشار إليه في بيان الخدمة ، والالتزام بتسجيل المؤهل في وزارة الخدمة المدنية من أجل تسجيل المتقدمين للمفاضلة للمستوى السادس ، وإيداع نسخة من رسالة الماجستير لدى المكتبة المركزية بالوزارة .
http://www.al-jazirah.com/20120104/fe20d.htm


الجزيرة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 14342
بالتنسيق مع إدارات التعليم بمناطق الرياض
اللواء العجلان لـ(الجزيرة): خطط مرورية لمواجهة الامتحانات
الجزيرة - سعود الهذلي
أعلن مدير الإدارة العامة للمرور اللواء سليمان بن عبدالرحمن العجلان عن خطط مرورية لمواجهة الامتحانات للفصل الدراسي الأول لعام (1432-1433هـ) وما يواكب ذلك من ازدياد وكثافة في حركة السير وتنقل المواطنين والمقيمين لإيصال أبنائهم وبناتهم من وإلى مدارسهم. وقال اللواء العجلان إن هذه الظروف تتطلب الاستعداد العاجل وتكثيف التواجد المروري في المناطق والطرق المؤدية إلى المدارس في مختلف أنحاء المملكة لمنع ما قد يحدث من تجاوزات أو مخالفات ورصدها وتقديم جميع التسهيلات المرورية للوصول للحركة الانسيابية. وبيّن اللواء العجلان أنه قد تم تكليف كافة إدارات المرور بعملية التنسيق مع إدارات التعليم بمناطقهم لمعرفة أوقات حضور الطلبة وانصرافهم خلال تلك الفترة لوضع خططهم المرورية ونشر دورياتهم مع أهمية التواجد الفعال في المواقع والمدارس التي تحدث فيها ظاهرة التفحيط والتي تكثر عادة في مثل هذه الأوقات لتكثيف الدوريات حولها ومنعها وتطبيق النظام بحق المخالفين وفرض الهيبة الأمنية على كافة المواقع، مشيراً إلى ضرورة التركيز على سرعة رفع الحوادث المرورية التي تقع أثناء اتجاه الطلبة للمدارس وإفهام كافة منسوبيهم بسرعة الإنجاز لعدم تعطيل من يقع عليهم حوادث من أداء امتحاناتهم ومراجعة تواقيت الإشارات الضوئية. ذلك بما يضمن إن شاء الله الوصول إلى الهدف المنشود والنتائج الإيجابية المؤدية بعد توفيق الله والمحافظة على أمن وسلامة هذا الوطن الغالي.
http://www.al-jazirah.com/20120104/fe27d.htm
عكاظ : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 3853
تكريم 214 طالبا متفوقا في الحدود الشمالية
واس (عرعر)
كرم صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد أمير منطقة الحدود الشمالية، أمس 214 طالبا متفوقا في مختلف المراحل الدراسية للعام الدراسي 1431 / 1432هـ بحضور صاحب السمو الأمير منصور بن عبدالله بن مساعد. وفي بداية الحفل قدم طفل لأمير المنطقة باقة من الورد، وثمن مدير عام التربية والتعليم في المنطقة رعاية أمير الشمالية لتكريم الطلاب المتفوقين، وقال إن أمير المنطقة كان ولا يزال يقف وراء تطور العملية التربوية في الشمالية في ظل الدعم غير المحدود الذي يحظى به التعليم في بلادنا من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد. وفي ختام الحفل وزع أمير المنطقة الجوائز والشهادات على الطلاب المتفوقين، ثم تسلم درعا تذكارية من المدير العام للتربية والتعليم في المنطقة، ثم التقطت الصور التذكارية للطلاب مع الأمير.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120104/Con20120104467513.htm
عكاظ : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 3853
وحدة تطوير المدارس تستهدف فريق التميز
محمد الساعد (تبوك)
نظمت وحدة تطوير المدارس في الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة تبوك ورش التقويم الذاتي في إعداد مصادر المؤشرات وشواهدها. وأوضح مدير وحدة تطوير المدارس إبراهيم الشرود أن الورش التربوية نفذها فريق التقويم الذاتي في وحدة تطوير المدارس وفق خطة تدريبية استمرت لمدة أسبوع ونصف اشتملت على ورش عمل في الإدارة المدرسية والتوجيه والإرشاد والنشاط المدرسي وأمناء مصادر التعلم والتدريب والبرامج والبيئة المدرسية والمنهج الدراسي وعدة ورش للمعلم الأول والتحق بورش العمل ما يزيد عن 120 معلما من فريق التميز في المدارس. من جانب آخر، أوضح عضو وحدة تطوير المدارس عادل البلوي أن دورة التقويم الذاتي للمدرسة الذي عقد على مدى يومين كان يهدف لتنمية قدرات أعضاء فريق التميز بالمدرسة على تطبيق التقويم الذاتي للمدرسة، وفهم إطاره النظري. وقال عادل البلوي إنه تم في اليوم الأول تفسير الإطار النظري للتقويم الذاتي وتنفيذ إجراءات التقويم الذاتي واستخدام نماذج التقويم الذاتي وتدريب فريق التميز في مدارس التجربة على أعمال التقويم الذاتي، بينما تم التعرف في اليوم الثاني على نموذج بطاقة التقويم الذاتي ومحتواها وتعبئة نموذج بطاقة التقويم الذاتي في أجزائها ومراعاة التوجيهات والإرشادات العامة عند تنفيذ عملية التقويم الذاتي.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120104/Con20120104467526.htm
عكاظ : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 3853
تعليم جدة: الظروف مهيأة لانطلاق الاختبارات
عبد الله الصقير (جدة)
أكملت الإدارة العامة للتربية والتعليم في محافظة جدة استعداداتها وهيأت كافة الإمكانيات لبدء اختبارات الفصل الأول لهذا العام الدراسي 1432/1433هـ، والتي تبدأ السبت المقبل. وأكد المدير العام للتربية والتعليم في محافظة جدة عبدالله الثقفي، أن كل الظروف متاحة لبدء اختبارات الفصل الدراسي الأول، كما أن مديري الإدارات والمكاتب ورؤساء الأقسام والمشرفين التربويين للبنين والبنات سيجرون جولات ميدانية يومية طوال فترة الاختبارات، تشمل جميع المدارس لرصد الاختبارات ميدانيا، وسيرها وفق ما خطط له ورفع التقارير اليومية عنها. وأوضح الثقفي أن جولات المسؤولين والمسؤولات قد بدأت منذ وقت مبكر، حيث تم الوقوف على نتائج التقويم المستمر في المرحلة الابتدائية وما يقدم من برامج إثرائية خلال الأسبوعين التي تسبق الاختبارات، مشيرا إلى أن الجولات ستستمر على جميع المدارس وفق خطة وجدول زمني معد مسبقا، مبينا أن الاختبارات ما هي إلا محصلة لجهد الطالب والطالبة واجتهادهم طوال الفصل الدراسي. مناشدا الأسر بتهيئة الجو المناسب لأبنائهم للمذاكرة والابتعاد عن السهر، لكي يجنوا ثمار غرسهم، متمنيا لجميع أبنائنا الطلاب والطالبات التوفيق والنجاح.
http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20120104/Con20120104467671.htm


المدينة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 17787
بدء إجراءات توحيد مكاتب التربية والتعليم بالطائف
علي عائض - الطائف
بدأ فريق تربوي مهامه في تنفيذ إجراءات توحيد مكاتب التربية والتعليم الخارجية (بنين- بنات) في محافظات شرق منطقة مكة المكرمة (رنية - الخرمة - تربة) ومركز حداد بني مالك ومركز ميسان بالحارث إطار المرحلة النهائية من عملية توحيد إدارات التربية والتعليم ومكاتبها في المحافظات والمناطق. والتقى الفريق الذي يرأسه مدير عام التربية والتعليم في محافظة الطائف محمد أبو راس بمديري مكتب التربية والتعليم في حداد بني مالك وبالحارث وفي محافظة رنية وبحث معهم إجراءات توحيد مكاتب التربية والتعليم في المركزين، كما تم أمس بحث توحيد إجراءات العمل في مكتبي التربية والتعليم في محافظة الخرمة واليوم في محافظة تربة. وتتضمن عملية توحيد إجراءات العمل تعيين مدير لمكتب التربية والتعليم للبنين والبنات ومديرة لوحدة تعليم البنات ومدير لوحدة تعليم البنين ومدير لوحدة الشؤون المدرسية.
http://www.al-madina.com/node/349189
المدينة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 17787
ضبط شابين سطيا على ثانوية بالطائف وسرقا كمبيوتر وجهاز جوال
عواض الخديدي - الطائف:
توصلت الجهات الأمنية بمحافظة الطائف إلى شابين يعتقد تورطهما في قضية سرقة إحدى المدارس الثانوية «للبنين» بجنوب الطائف قبل شهر ، ويخضع المتهمان للاستجواب بمركز شرطة «قيا» جنوب الطائف، لتحديد أدوارهما في القضية وأكد الناطق الاعلامي لشرطة محافظة الطائف المقدم تركي بن ظافر الشهري في تصريح أمني أن الجهات الأمنية قبضت على المتهمين ، مضيفا أن نتائج التحقيقات الأولية تشير إلى تورطهما في القضية فيما لا تزال إجراءات التحقيق جارية. وكان الجناة تسللوا إلى إحدى المدارس الثانوية للبنين جنوب المحافظة وتمكنوا من دخول المدرسة وسرقة أجهزة حاسب آلي وجهاز هاتف جوال وما أحدثوه من بعثرة لملفات وأراق رسمية بخلاف محاولتهم كسر خزنة حديدية بالمدرسة ومحاولة إخراجها إلا أن ثقلها حال دون ذلك.
http://www.al-madina.com/node/349321
المدينة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 17787
المظالم ينظر في فصل طلاب سعوديين من مدرسة خاصة بجدة
هتان أبو عظمة - جدة
ينظر ديوان المظالم حاليًا في قضية تقدم بها مواطن ضد إدارة التعليم بعد فصل أبنائه من المدرسة «العالمية الخاصة».
وقال صاحب القضية عبدالله الأسمري في صحيفة دعواه التي تقدم بها للمحكمة الإدارية: إنني بدأت البحث عن مدرسة تفيد أبنائي وتوفر لهم الجو التعليمي، وبعد قيامي بدفع الرسوم الدراسية لأول عام تفاجأت أن المدرسة لا يوجد لديها اعتماد من إدارة التعليم لقبول الطلاب السعوديين وعلى الفور تقدمت بشكوى رسمية على ذلك في الإدارة، وبعد ذلك وعند إدخال الطلاب للمدرسة تم طردهم من المدرسة وذلك بسبب تقديم الشكوى، وما زال أبنائي متوقفين عن الدراسة، وما زال البحث مستمرًا لاستكمال أبنائي لدراستهم، وطالب الأسمري في دعواه من تعويضه ماديًا و معنويًا على ما جرى له ولأبنائه من أضرار معنوية ونفسية. مصدر من إدارة التعليم أوضح بأنه لم يصل للإدارة أي شي من المحكمة الإدارية في هذا الشأن، منوهًا بأنه فور وصول الطلب سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية المتبعة في هذا الشأن، مشيرًا إلى أن أبناء المشتكي تم نقلهم من المدرسة إلى مدرسة أخرى ومداومون على الدراسة فيها.
http://www.al-madina.com/node/349205
المدينة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 17787
40 معلماً ضمن برنامج مدني رابغ لتفيذ خطط الإخلاء
سعد العنيني - جدة
يعقد مدني رابغ برنامج تدريبي السبت 6/2/1433 هـ لـ40 معلما من إدارة تعليم محافظة رابغ..ويمثلون جميع مدارس المحافظة وذلك ضمن خطة الدفاع المدني بمحافظة رابغ ، والتي تهدف إلي تشكيل مشرفي سلامة لجميع مدارس المحافظة سواء البنين أو البنات في جميع مراحلها . وستكون المدة التدريبة التي يستغرقها البرنامج أسبوعا كاملا يتضمن محاضرات نظرية وتدريبا عمليا في مجال السلامة والاطفاء والاسعافات الاولية وإعداد وتنفيذ خطط الإخلاء . وأوضح مدير الدفاع المدني برابغ العقيد عبدالله العمري ان هذا البرنامج التدريبي هو تعزيز لانجاح فكرة مسابقة:» أفضل مدرسه في تطبيق خطط الإخلاء والسـلامة المدرسية « التي كانت من اقتراح ادارته العام الماضي وتم اعتمادها من محافظ رابغ والتي سيكون لها دور فاعل في الوصول بجميع مدارس المحافظة بنين وبنات الي اقصى درجات الوعي وحسن التعامل مع الحوادث ، وسيعقد البرنامج التدريبي أيضا للمعلمات خلال هذا الشهر .
http://www.al-madina.com/node/349347
المدينة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 17787
ألاطفال المعاقون بالمدينة يؤدون اختبارات الدمج للفصل الدراسي الأول
ابتسام المبارك- المدينة:
أدى عدد من أطفال جمعية الأطفال المعاقين « مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز « بالمدينة المنورة اختبارات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 1432/1433هـ تحت إشراف إدارة التربية والتعليم (بنات) بمنطقة المدينة المنورة، وذلك في خطة دمج الأطفال المعاقين في مدارس التعليم العام.
وقال مدير عام المركز طلال كماخي :إن تأهيل الطفل يكلف الجمعية سنويا أكثر من (72) ألف ريال من خلال المعلمات والأدوات التي تساهم في تأهيل الطفل، إضافة إلى القسم الطبي والأقسام المساهمة الأخرى، والدمج يعد قصة أمل للطفل تقوم على مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب من منطلق حق الجميع في التعلم والتعليم وهو ما تبنته المملكة مبكرا بصدور قرار ملكي ينص على ضرورة دمج الأطفال المعاقين في مدارس التعليم العام وأوعزت إلى الجهات المعنية والقائمين عليها بضرورة توفير التسهيلات الممكنة. وأضاف كماخي: أنه يجري عقد الدورات التدريبية والزيارات بين مدارس التعليم العام ومراكز التربية الخاصة، وتفعيل المرافق العامة في المجتمع مع المعاق، والعمل على دمجه مع المدرسة ليتكيف اجتماعيا ونفسيا، والتواصل مع الجهات المعينة فيما يتعلق بالزيارات والندوات وتوزيع المنشورات التربوية وعقد المحاضرات وإجراء الاتصالات لدمج الطالب في مدرسته، ورصد المشكلات التي يواجهها المعاق ووضع حلول تربوية مناسبة لها. من جهتها قالت مديرة القسم التعليمي بالجمعية نوف بنت عبدالله المحيميد» بناء على التعاون مع إدارة التربية الخاصة (بنات ) بخصوص إرسال لجنة مكونة من معلمات من التعليم العام والخاص للقيام بتقييم مجموعة من الطالبات في المركز مرشحه أسمائهم لنيل شهادة الفصل الدراسي الأول للصف الأول الابتدائي واستكمال تعليمهم في الفصل الدراسي الثاني في المركز ومن بينهم أسماء مقترحة لدمجهم في نهاية العام.وأوضحت المحيميد أن قسم الدمج والذي تشرف عليه أمل الحميدي يقدم جهوداً في سبيل دمج الأطفال المعوقين في مدارس التعليم العام حيث تشرف على فريق كامل مكون من معلمات ومشرفات. من جهتها قالت كل من المشرفة إيمان سعد العوفي، والمعلمة والمشرفة ،وداد إسماعيل البكر، المشاركتين من إدارة التربية والتعليم في اختبارات الأطفال المعاقين بأن دفعة الطالبات لهذي السنة من أفضل دفعات المركز التي مرت، ولوحظ بأن إعاقتهم غير مؤثرة على مستواهم التعليمي ومن الضروري متابعة المهارات في خلال الفصل الدراسي الثاني.
http://www.al-madina.com/node/349319
المدينة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 17787
“نطاقات” وزارة العمل تنتقل لـ التربية لتطوير أداء المعلمين
محمد مغربي - القنفذة
يبدو أن كشف وزارة العمل عن تطبيق برنامج نطاقات لم يكن مجرد حدث يتعلق بأوضاع شركات الأعمال فحسب.. فقد تضمنت إستراتيجية وزارة التربية والتعليم 4 مجموعات لمؤشرات الأداء للتطوير المهني لمشروع الرياضيات والعلوم الطبيعية في كل منطقة ومحافظة تعليمية لاعتماده لمدة ثلاث سنوات. وطالبت الوزارة الإدارات التعليمية برفع تقرير فصلي لحالة المؤشرات بحيث يكون تحقيق 80% من الهدف أو أكثر في النطاق الأخضر ومن 50% إلى 80% في النطاق الأصفر وما تحت 50% في النطاق الأحمر واعتبار المؤشر العام للأداء هو معدل قيمة المؤشرات الفرعية بقسمة مجموع القيم على عدد المؤشرات. وأكد وكيل الوزارة للتعليم الدكتور عبدالرحمن بن محمد البراك على الإدارات التعليمية بتعبئة نماذج المشروع ورفعها الكترونيا للوزارة وتعبئة بيانات التطوير المهني للمعلمين القائمين على برامج مشروع الرياضيات والعلوم من قبل مديري المدارس وصولاً لتطوير الأداء وتحقيق التعليم والتعلم الفعال بتطوير ممارساته في المدارس.
http://www.al-madina.com/node/349176
المدينة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 17787
مجلس إدارة التعليم المحلي بنجران يناقش وضع المدارس وصيانتها
حسين عقيل - نجران
ناقش مجلس إدارة التربية والتعليم المحلي بنجران صباح أمس الثلاثاء وضع مدارس المنطقة وصيانتها والأنشطة التعليمية المختلفة خلال اجتماعه الثاني في دورته السنوية للعام الدراسي 1432-1433هـ التي عقدت بمقر صالة الاجتماعات بالإدارة بحضور كافة الأعضاء والعضوات عبر الدائرة التلفزيونية. وبدأ الاجتماع بكلمة افتتاحية لمدير عام التربية والتعليم بمنطقة نجران ناصر بن سليمان المنيع هنأ فيها الجميع بالميزانية الضخمة التي اعتمدت للتعليم بالمملكة والتي تدل على حرص ولاة أمر هذه البلاد بهذا القطاع الهام الذي يبني أجيال المستقبل، بعدها استعرض أمين المجلس علي الجواهرة توصيات الجلسة السابقة وما تم حيالها، تلاها مناقشة عدد من المحاور المدرجة على جدول أعمال الجلسة الحالية والتي من أهمها لجنة تقويم أداء الإدارة ومتابعة الأعمال النظامية والملكات الإشرافية وآلية توزيعها، وآلية السماح بالمشاركة في الأنشطة والفعاليات خارج وزارة التربية والتعليم، والتكامل بين إدارة الجودة الشاملة والإدارات الأخرى، بالإضافة لمناقشة المبالغ المالية المودعة في حسابات مديرات المدارس وضرورة إثباتها والإشعار.
http://www.al-madina.com/node/349202


المدينة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 17787
57 % من طلاب الابتدائي يعانون من تسوّس الأسنان
عبدالله الزهراني - الدمام
أثبتت نتيجة فحص أسنان 451 طالبًا وطالبة في الصف الأول الابتدائي بالمنطقة الشرقية أن 57 % منهم يعانون من تسوّس الأسنان. وكانت إدارة طب الأسنان وإدارة الرعاية الصحية الأولية والطب الوقائي أنهت برنامجها الوقائي لصحة الفم والأسنان لطالبات المدارس الابتدائية في منطقة صفوى للفصل الدراسي الأول للعام الحالي والذي تستكمل مرحلته الثانية مع بداية الفصل الدراسي الثاني. وتضمن البرنامج الوقائي لصحة الفم والأسنان قيام الفريق الصحي بتركيب عيادات أسنان متكاملة محمولة في غرف بالمدارس التي تم زيارتها وطبق فحص أسنان على طالبات الصف الأول الابتدائي وعمل الحشوات الوقائية لهن التي تساعد في وقاية أسنانهن من التسوس ولتطبيق مادة الفلوريد المركزة الواقية من التسوس. كما شمل البرنامج تقديم محاضرات صحية عن الأسنان وأهميتها وطريقة العناية بها وعن الغذاء الصحي وعلى التدريب العملي بالطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان لكافة طالبات المدارس التي تمت زيارتها في هذه المرحلة بكافة الصفوف الدراسية وتم توزيع فرش ومعاجين أسنان على طالبات الصف الأول الابتدائي وعلى بروشرات تثقيفية لكافة الطالبات بجميع الصفوف.
http://www.al-madina.com/node/349304
الندوة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 1195
تعليم جدة يستعد للاختبارات
جدة : الندوة
أوضح المدير العام للتربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله الثقفي أن إدارته أكملت استعداداتها وهيأت إمكاناتها من أجل استقبال اختبارات الفصل الدراسي الأول الذي يبدأ السبت القادم. وقال إن خطة المراقبة الإشرافية التي أعتمدتها الإدارة العامة للتربية والتعليم طيلة أيام الاختبارات تهدف إلى رصد الإختبارات ميدانياً والإطمئنان على سيرها وفق ما خطط له لتشمل جميع المدارس، مع كتابة التقارير اليومية عنها، مشيراً إلى أنه سيقوم بتنفيذ هذه الخطة ميدانياً مدراء الإدارات والمكاتب الإشرافية ورؤساء الأقسام والمشرفين التربويين للبنين والبنات. وأفاد أن الجولات الميدانية للمسؤولين والمسؤولات بدأت منذ وقت مبكر، وتم الوقوف على نتائج التقويم المستمر في المرحلة الإبتدائية وما يقدم من برامج إثرائية خلال الأسبوعين التي تسبق الإختبارات ، متمنياً لجميع الطلاب والطالبات التوفيق والنجاح.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&*******ID=20120104121 889&display=1
الندوة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 1195
تخريج 100 طالبة بمركز التأهيل الشامل
الرياض : الندوة
أقام مركز التأهيل الشامل للإناث التابع للإدارة العامة للإشراف النسائي الاجتماعي بالرياض البارحة الأولى حفل تخريج أكثر من 100 طالبة للدفعات 1430 و1431 و1432، بحضور المديرة العامة للإشراف النسائي الاجتماعي لطيفة أبو نيان وأسر الخريجات وذلك في مدارس المملكة.وبدأ الحفل المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم،ثم قدمت مجموعة من طالبات مركز التأهيل الشامل بالملز أنشودة ترحيبية، بعدها ألقت لطيفة أبو نيان كلمة قالت فيها: نحتفي وإياكم بتخريج الدفعة الثالثة لنرى إنجازات وجهود مراكز التأهيل لتحقيق مبدأ “ لنعمل سوياً “،مشيرة إلى أن وزارة الشؤون الاجتماعية أحاطت فئة ذوي الاحتياجات الخاصة كل رعاية واهتمام من خلال تقديم البرامج والأنشطة المختلفة المنبثقة من الخطة الإستراتيجية للدولة - حفظها الله - لتحقيق أقصى ما يمكن من إعداد وتأهيل وإكسابهم المهارات التي تكفل لهم الحد الأدنى من الاستقلال الذاتي. وأوضحت أن الوزارة أولت اهتماماً بأسر تلك الفئة من خلال عدة برامج تدريبية وعلاجية للوصول إلى هدف ربط الابن بأسرته نظراً لوجود حالات لديها قدرات من الممكن استغلالها تبلورت في فكرة إنشاء القسم المهني لتدريبهم على مهن بسيطة تتناسب مع قدراتهم ومن ثم توفير الفرص الوظيفية لهم.وعبرت عن شكرها لجميع القائمين والمشاركين، متمنية للجميع التوفيق.بعد ذلك توالت فقرات الحفل حيث قدمت فقرة رثاء عن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز - رحمه الله - ثم مشهد تمثيلي بعنوان ( أعطني جناحي )، ثم أنشودة مع عرض مرئي عن الإعاقة.بعدها قدمت المشرفة إخلاص الصواف محاضرة بعنوان ( كيف تتعامل مع المعاق مهنياً ) تناولت فيها حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة وخصائصهم ومهنيات التعامل مع ذوي الإعاقة،مشددة أنه على الأسرة أن تتعامل مع المعاقين باحترام وتقدير مع التشجيع المستمر ليعتمد على نفسه ويسهم في رفعة وطنه ومجتمعه. وفي ختام الحفل اصطفت الخريجات في مسيرة رائعة،ثم كرمت المديرة العامة المشاركات والمنظمات وبعض الأسر
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&*******ID=20120104121 903&display=1
الشرق : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد :
سحب مشروع ثانوية في طلعة التمياط من مقاول تغيب عاما
رفحاء – فيصل الحريري
سحبت إدارة التربية والتعليم في منطقة الحدود الشمالية مشروع إنشاء مدرسة ثانوية للبنات بعد تعثر دام لمدة عام. وأبدى سكان من طلعة التمياط تخوفهم من عدم إتمام المشروع بعد توقف أعمال البناء قرابة العام حيث غادر المقاول وعمالته مقر المشروع تاركين وراءهم بقايا البناء. وقال المواطن مخلف الحمد إن الأهالي ينتظرون يوميا أي حراك في مشروع مدرسة البنات إلا أن المقاول يماطل في إنهاء تنفيذه حتى توقف تماما قرابة السنة، مشيرا إلى أنهم بدؤوا يتخوفون من بقاء بناتهم في المدرسة الحالية المتهالكة والتي تعتبر خطرا يهدد حياتهن. من جهته أوضح الناطق الإعلامي لإدارة التربية والتعليم في منطقة الحدود الشمالية مرضي مهنا لـ “الشرق” أن المشروع كان قائما قبل دمج تعليم البنين بالبنات، وبعد الدمج تأخر التنفيذ مشيرا إلى سحب المشروع من المقاول بعد مماطلته وقد عرض مؤخرا للمنافسة وسيتم فتح مظاريف إكماله في نهاية شهر ربيع الأول المقبل.
http://www.alsharq.net.sa/2012/01/04/73016
الشرق : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد :
اعتماد مرشحي الإيفاد والمتأهلين لـ »إبداع» في رجال ألمع
رجال ألمع – محمد مفرق
اعتمد مدير التربية والتعليم في محافظة رجال ألمع، هاشم الحياني، أسماء المعلمين المرشحين للإيفاد الخارجي من المحافظة، وأسماء الطلاب المتأهلين للمرحلة الثانية على مستوى منطقة عسير، الذين تجاوزوا المرحلة الأولى من الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي “إبداع”. والمعلمون هم (هادي فايع، محمد عسيري، الحسين عبدالقادر، إبراهيم الحفظي، عبدالله العوس، إبراهيم الهاشمي). أما الطلاب، فجاءت أسماؤهم على النحو الآتي (وليد عسيري، مضواح مضواح، عبدالعزيز الزمزمي، عبدالعزيزالجرعي، ريان الجرعي، إبراهيم الزمزمي، محمد الزمزمي، عبدالإله آل مضواح).
http://www.alsharq.net.sa/2012/01/04/73045
الشرق : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد :
المركز الأول لتعليم مهد الذهب بنظام «نور»
المهد – محمد الوسمي
حققت إدارة التربية والتعليم بمحافظة مهد الذهب التابعة للمدينة المنورة ممثلة في الشؤون التعليمية ـ بنات ـ المركز الأول على مستوى الإدارات في نظام “نور”. وتصدرت قائمة الإنجاز في وقت تستعد فيه مدارس المحافظة لبدء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول بعد أيام قلائل، حيث تتابع إدارات التربية والتعليم من خلال لجانها المختلفة عمليات تهيئة البيئة المدرسية لذلك، في حين تعمل فرق الدعم الفني على حل المشكلات التي تعترض المدارس في النظام وتتابع عمليات رصد درجات الفترات وبعض المواد ذات الجانبين النظري والعملي، وذلك من خلال البرنامج نفسه الذي حل بديلاً لنظام معارف سابقًا إلا أن من أبرز المشكلات التي تواجه النظام مشكلة الاتصالات وتوافر خطوط الإنترنت في مختلف القرى والهجر حيث توجد المدارس.
http://www.alsharq.net.sa/2012/01/04/73053
الشرق : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد :
تدريب حرّاس المدارس على وسائل السلامة في صبيا
جازان – معاذ قاسم
عقدت إدارة التدريب التربوي في تعليم صبيا، أمس الأول، دورة تدريبية تخللتها ورش عملية لحرّاس المدارس في المحافظة. وركّزت الدورة، التي ألقاها مدير الأمن والسلامة في مصفاة التصدير في الهيئة الملكية في ينبع، فوزي زمزمي، على الأمن والسلامة في المدارس، تحت عنوان «الأمن والسلامة في مدارسنا»، فيما حضرها مائة حارس مدرسة من مختلف مدارس المحافظة. وقال مدير مركز التدريب التربوي، حسن أبوكافتة «إن هذه الدورة تأتي حرصاً من إدارة تعليم صبيا على تعزيز السلامة في المدارس كافة».
http://www.alsharq.net.sa/2012/01/04/73057
الشرق : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد :
65 ألف طالب يؤدون امتحاناتهم في جازان
جازان – علي الجريبي
أنهت إدارة التربية والتعليمبمنطقة جازان استعداداتها لاستقبال أكثر من 65 ألف طالب وطالبة في ‏المرحلتينالثانوية والمتوسطة، لأداء اختبارات الفصل الدراسي الأول ‏للعام الدراسي الحالي. وتنطلق الاختبارات السبت ‏المقبل، فيما أوضح مديرعام التربية والتعليم في جازان شجاع بن ‏ذعار أن الإدارة أنهت جميع التجهيزات اللازمة وتهيئة جميع الظروف ‏الملائمة لضمان سير الاختبارات، وفقا للخطط الإشرافية المعدة والتي ‏شملت تعميم آلية الاختبارات للمرحلتين، وإعداد خطة إشرافية لزيارة ‏المدارس.
http://www.alsharq.net.sa/2012/01/04/73076


الشرق : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد :
بعد انقطاعه عن المدرسة العام الماضي
«توجيه تعليم الأحساء» يعيد محمداً إلى مقاعد الدراسة
الأحساء – جعفر عمران
نجحت وحدة الخدمات الإرشادية التابعة لإدارة التوجيه والإرشاد في الإدارة العامة للتربية والتعليم في الأحساء، في مساعدة أسرة على إعادة ابنها إلى مقاعد الدراسة في الصف الأول الابتدائي، بعد انقطاعه عن الدراسة السنة الماضية؛ بسبب رفضه للدخول في الفصل، وهروبه المتكرر. واحتفل والد التلميذ “محمد” بعودة ابنه إلى مقاعد الدراسة، وعبّر والد محمد “الذي طلب عدم ذكر اسمه” عن فرحته، بانتهاء معاناته مع ابنه، الذي كان يرفض الذهاب إلى المدرسة، أو يصرّ على عدم الجلوس داخل الفصل مع زملائه، إضافة إلى هروبه المتكرر؛ ما تسبّب في انقطاعه التام عن الحضور إلى المدرسة، ما اضطره إلى إعادته إلى الروضة التي ألحقه بها مسبقاً، ليكمل بقية أيامه الدراسية. وقام والد محمد بحضور “الشرق”، أمس الأول، بتوزيع دروع تذكارية لمدير المدرسة وعضو الفريق الإرشادي في الوحدة، عادل علي الناصر، وتوزيع الحلويات على زملاء ابنه، تلاميذ الصف الأول. وقال عضو الفريق الإرشادي في وحدة الخدمات الإرشادية، عادل علي الناصر، إنه استطاع علاج حالة التلميذ، بالوجود معه في المدرسة لمدة أسبوعين، وملازمته له طوال اليوم الدراسي. وأشار إلى أنه بدأ في جمع المعلومات عن الحالة وتاريخها، بعد أن تم تحويلها إليه، وأضاف “تم عقد عدة مقابلات مع التلميذ ووالده، وأجريتُ عليه بعض المقاييس ذات العلاقة، فتوصلتُ من خلال الجلوس مع التلميذ ووالده، والاتصال المباشر مع والدته، وكذلك روضة الأطفال التي التحق بها، إلى أن محمداً لم يكن يعاني من عدم تكيّف اجتماعي أو خجل، أو أي أعراض نفسية، تجعله يكره المدرسة”، ويصف الناصر حالة محمد بأنه تلميذ فطن، يستخدم حيلاً دفاعية، للتعلّل بعدم قدرته البقاء في المدرسة، أو داخل الفصل مع زملائه، كما أنه يقتنص فرصة فتح باب المدرسة وانشغال الحارس، أو من خلال الفوهات الصغيرة، القريبة من مبنى قيد الإنشاء وأعمال الحفر الخاصة بتعديل الطرق العامة، كما كان يتعلّل بوجود آلام في قلبه وبطنه أو في مفاصله كوسيلة للعودة للمنزل، ويشير الناصر إلى أن محمداً لديه فنيات اشتراطية، فكان يذهب إلى المدرسة مقابل أن تلبى طلباته في المنزل، لافتاً إلى أن ذلك انعكس على شخصيته في اقتناعه أنه ستلبى جميع طلباته بسهولة ويسر، وعندما يرفض الأب ذلك، يبدأ في العناد والاحتجاج برفض الذهاب إلى المدرسة، كوسيلة ضغط على والده. ويوضح الناصر أن من أساليب التدخل العلاجي التي استخدمها توجيه الأسرة بعدم ربط تحقيق طلبات ابنهم بذهابه إلى المدرسة، مفيداً أنه اضطر إلى الحزم المدروس مع الطفل كجزء من العلاج. ويسرد الناصر محاولاته العلاجية، وكيف أن التلميذ لا يريد دخول الفصل، فكان يضطر إلى الجلوس معه في غرفة المرشد الطلابي، مؤكداً أن الطفل انضبط في دوامه المدرسي منذ شهر كامل. من جهته، قال مدير المدرسة، مشبّب الدوسري “اضطررنا إلى نقله إلى مدرسة أخرى كخطوة في حل المشكلة؛ فقد يكون غير مرتاح للمدرسة”، مفيداً أن المشكلة استمرت معه حتى في المدرسة الأخرى، إلى أن انقطع عن الدراسة، وأبدى المدير ارتياحه من عودة التلميذ إلى المدرسة، مثمناً دور إدارة التوجيه والإرشاد في المساعدة في حل مشكلات التلاميذ، وداعياً مديري المدارس إلى الاستفادة من إمكانات وحدة الخدمات الإرشادية، والتعاون معها، في حالة اكتشاف مثل هذه الحالات. وأوضح المرشد الطلابي في المدرسة، عبدالرؤوف المرزوق، أنه يواجه حالات كثيرة، في عدم رغبة تلاميذ الصف الأول في البقاء في المدرسة إلى نهاية اليوم المدرسي، خاصة في الأسابيع الأولى فقط، مبيناً أن الأمر لا يصل إلى الهروب، الذي قد يعرضه للإيذاء وخلافه، وعلّل المرزوق محاولات التلميذ للهروب من المدرسة بسبب تعلّقه الشديد بالبيت؛ لوجود الألعاب وأجهزة التسلية والتلفزيون، منوهاً إلى أن وضع محمد مستقر منذ شهر. وذكر مدير مركز التربية الخاصة، التابع للإدارة ذاتها، إبراهيم علي العبدي، أن التلميذ مقل في الكلام، وهذا ناتج عن ذكاء غريب، ولكنه يستغله في التهرب والتنصّل، والضغط على والديه لتلبية مطالبه، واستغل نقطة ضعف لدى والديه بتعلّقهما به. وعبّر معلم الصف الأول صادق الحويجي عن فرحته بعودة محمد إلى مقاعد الدراسة، مشيراً إلى أنه تلميذ غير عدواني، ومتكيّف مع زملائه، ويعمل دائماً على تحضير دروسه في المنزل، وفي الفصل يحرص على أن ينهي واجباته قبل زملائه جميعاً. وأشاد المشرف في وحدة الخدمات الإرشادية عبدالحميد الربيعة إلى أهمية وسائل الإعلام في نشر ثقافة الوعي في المؤسسات والمراكز النفسية والتربوية والتعليمية، كوحدة الخدمات الإرشادية وإسهاماتها في تقديم الخدمات الإنسانية.
http://www.alsharq.net.sa/2012/01/04/72723
صحيفة اليوم : الاربعاء 10-2-1433هـ
«حوامل» تعليم الأحساء يهاجمن نظام البصمة
عبداللطيف المحيسن- الاحساء
اعترض عدد من المشرفات التربويات " الحوامل" بتعليم الاحساء على استخدام جهاز البصمة في الحضور والانصراف ، وأعربت الموظفات عن مخاوفهن من انتقال العديد من الأمراض المعدية لهن ، وتقدمت الموظفات بشكوى وقعت عليها 70 مشرفة تربوية من الآثار السلبية التى قد تؤدى الى آثار جانبية على صحتهن تظهر في شكل اشعاعات قد تلحق أضرارا بالمرأة الحامل .وكانت 70 مشرفة تربوية قد تقدمت بشكوى طالبن خلالها بعدم استخدام جهاز البصمة لأسباب عديدة منها مخاوفهن من تأثير الجهاز على صحتهن خلال فترة الحمل ، وحصلت " اليوم" على نسخة من هذا الخطاب ، حيث أكدت المشرفات عدم اطلاعهن على وجود ترخيص معتمد من هيئة المواصفات والمقاييس او توثيق معتمد من قبل الوزارة يفيد بأمن وسلامة استخدام جهاز البصمة وعدم وجود محاذير من استخدامه ، او أي تأثيرات جانبية لجميع الفئات من المرضى والحوامل وما يؤثره من تشويات في الجنين.أكدت المشرفات عدم اطلاعهن على وجود ترخيص معتمد من هيئة المواصفات والمقاييس او توثيق معتمد من قبل الوزارة يفيد بأمن وسلامة استخدام جهاز البصمة وعدم وجود محاذير من استخدامه .وأشرن في خطابهن أن جهاز البصمة تم إلغاؤه من قبل وزارة الصحة بسبب خطورته الطبية وما يؤثره من تكرار ملامسة كامل الكف من قبل الجميع لنفس الجهاز ما يجعله سببا لنقل عدوى الأمراض الجلدية وأنواع الاكزيما وأمراض التنفس ، وفي هذه الحالة يكون الجهاز أداة عدوى قوية ، حتى وان وجدت كافة الاحتياطات والنظافة الشخصية ، وتعجبت المشرفات من إصرار الإدارة على استخدام جهاز البصمة بحجة انه الخيار الوحيد رغم وجود بدائل متنوعة واكثر امنا وراحة نفسية ومنها البطاقة الالكترونية ، من جانبه اكد مدير عام التربية والتعليم بالاحساء احمد بن محمد الغنيم انه لم ترد للادارة تقارير من جهات معتمدة تفيد بوجود اضرار من استخدام جهاز البصمة علما بان هناك تقارير عند الإدارة من جهات تفيد بسلامة استخدام الاجهزة رافضا فكرة إلغاء نظام البصمة ، فيما اكد عدد من الموظفين بتعليم الاحساء ان جهاز البصمة قد ينقل الأمراض المعدية بالرغم من الاحتياطات المتخذة ووجود الغسول الذي قد ينتهي في أي وقت وانتقال المرض من شخص الى آخر ، وأكد الدكتور محمد غانم اخصائي النساء والاطفال والولادة انه لم يثبت علميا وجود مخاطر على المرأة الحامل في استخدامها لجهاز البصمة مطالبا بمراعاة النظافة خلال استخدام جهاز البصمة . يشار إلى أن عددا من الوزارات والأجهزة الحكومية والمنشآت الخاصة بدأت منذ سنوات قليلة باستخدام نظام البصمة الالكترونية في دوام موظفيها حضوراً وانصرافاً وهذه البصمة هي عبارة عن شريحة زجاجية يوضع الكف عليها بالكامل أو بالابهام أو السبابة ثم تمرر المعلومات للجهاز الكترونياً لإثبات الشخصية في الحضور والانصراف .
http://www.alyaum.com/News/art/39859.html





ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
متابعات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الرياض : الاربعاء 10-2-1433هـ العدد 15899
في تعقيب تلقته «الرياض»:
«تربية» الأحساء تنفي حريق مدرسة البنات 391 وتؤكد ما حصل شرارة في ثلاجة المقصف
سعادة رئيس تحرير صحيفة «الرياض» وفقه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
تهديكم أسرة الإدارة العامة للتربية والتعليم بالأحساء أطيب تحياتها وأعطرها، ونشير لما نشر في صحيفتنا الغراء «الرياض» برقم (15870) وتاريخ 1433/1/11ه تحت عنوان (حريق يخلي 391 طالبة بمدرسة بنات بالأحساء) بقلم المراسل إبراهيم الشيبان ونحن نشكر للصحيفة وللأخ المراسل حرصهما على سلامة بناتنا الطالبات وبعرض الموضوع على الجهات المعنية بالإدارة، نفيد القارئ الكريم بأنه في الساعة الحادية عشرة وأربعين دقيقة من صباح يوم الاثنين الموافق 1433/1/10ه وأثناء تواجد إحدى المستخدمات مع بعض الطالبات بالمقصف المدرسي لاحظن خروج شرارة من الثلاجة (الفريزر) وانبعاث رائحة كهرباء منه وفور معرفة مديرة المدرسة بذلك فصلت التيار الكهربائي وقامت على الفور بتوجيه فريق العمل بإخلاء المدرسة من جميع منسوباتها كإجراء احترازي وتمت العملية بسلاسة ودون ان تتعرض إحداهن إلى أي إصابات، كما قامت على الفور بالاتصال بمكتب التربية والتعليم والدفاع المدني الذي أفاد بأن هناك ماساً كهربائياً في السلك الموصل في ثلاجة مقصف المدرسة وأنه لا خطر من وراء ذلك، كما حضر فني شعبة الصيانة وتفحص المبنى وكتب تقريراً عما حدث وعالج المشكلة في حينها، كما طمأنت الطالبات وأنه لا يوجد خطر والحمد لله، ونؤكد للقارئ الكريم بأنه يتم حالياً تفحص المبنى المدرسي من حين لآخر بما فيه كهرباء المقصف المدرسي والتأكد من سلامة التمديدات، أما ما ورد في المادة الصحفية من تصاعد دخان كثيف بالمدرسة فهو كلام بعيد عن الصحة حيث لم يتصاعد دخان ولكن الذي حدث هو خروج شرارة كهربائية من الفريزر الموجود بمقصف المدرسة وانبعاث رائحة كهرباء وتم مباشرة فصل التيار الكهربائي بسرعة ولم تحدث مضاعفات ولله الحمد.
وأسرة التربية والتعليم تتوجه بالشكر لله أولاً ثم لمديرة المدرسة على حسن تصرفها، وإلى إدارة الصيانة على سرعة معالجة المشكلة، وإلى إدارة الدفاع المدني على حرصها وسرعة إنجازها.
والله نسأل ان يحفظ الجميع.
ولسعادتكم والقراء الأفاضل خالص تحياتنا،،،
مديرة وحدة الإعلام التربوي
سميرة عبدالوهاب الموسى
http://www.alriyadh.com/2012/01/04/article697932.html
الندوة : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد : 1195
مسؤولات السلامة بالمدارس يطالبن بالتدريب العملي
العميــــد أربعين: المـــديرية العــامــة للدفــاع المدنــي وإدارتها قامت بتدريب المختصين ومسؤولات السلامة بمــــــدارس البنات
مكة المكرمة : الندوة
طالبت مشرفة الأمن والسلامة بالابتدائية 67 للبنات بالعاصمة المقدسة حنان الصعب بتدريبات عملية لجميع المعلمات على إخلاء الطالبات،وإطفاء الحرائق والإسعافات الأولية تحسبا لأي طارئ. مؤكدة بأن مدرستها تنفذ حاليا خطة إدارة التربية والتعليم والمتابعة من قبل مدير عام الخدمات ضيف الله الزهراني حيث يتم تدريب الطالبات عمليا على الإخلاء عدة مرات في الفصل الدراسي الواحد وفي كل مرة تستغرق عملية الاخلاء وقت أقل حيث تصل من (3-5) دقائق،كما نكثف البرامج التوعوية بأخطار الأمطار والسيول، وماهي الأساليب الآمنة للحد من التدافع حال وقوع الحوادث لا قدر الله، عبر الإذاعة المدرسية والندوات الأسبوعية. وأردفت الصعب ونستعين في ذلك بشعبة الأمن والسلامة في إدارة التعليم وإدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، في تبادل الأفكار وطرق تنفيذ خطط الاخلاء. وأضافت مديرة الإبتدائية 67 بمكة المكرمة رهف براشي على الرغم من أن مبنى المدرسة مستأجر ومكون من 5 طوابق وتوجد به 379 طالبة، إلا انه متكامل من حيث توافر أجهزة الأمن والسلامة حيث يوجد في كل دور مخرج للطوارئ وباب يفتح بالضغط على مقبض الباب (ولا يحتوي على أقفال) وسلالم خارجية. لافتة إلى أن إدارة التربية والتعليم بمكة ممثلة في إدارة الصيانة وخدمات المباني قامت بزيارات متتابعة خاصة للمباني المستأجرة للكشف عن أجهزة الإنذار وكواشف الدخان والتأكد من عمل طفايات الحريق وتوافر مخارج الطوارئ، كما قامت مؤخرا بإرسال تعاميم حول أحوال الطقس من انخفاض متوقع لدرجات الحرارة في الأيام القادمة أو هطول أمطار تحسبا لعدم وقوع أي حوادث. ومن جانبها قالت مدير المدرسة الابتدائية 138 بمكة المكرمة خديجة كلكتاوي بأن مدرستها تحتوي على 25 طفلة من فصول النور” كفيفات” ، وتم تدريبهم على خطط الاخلاء بحسب طريق الأمن والسلامة الخاصة بهم، مؤكدة بأنهم لم يتلقوا أي تدريب عملي في إدارة التربية والتعليم حول عمليات الاخلاء وأنها كانت مجرد محاضرات نظرية. وفي سياق أوضح مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العميد جميل بن محمد عمر أربعين إلى “الندوة” أن إدارته لا تسمح لأي مرفق تعليمي أوأي منشأة وتمكينها من العمل ومزاوله النشاطات المختلفة بها ما لم تكن خاضعة للإشراف الوقائي متوفر بها جميع متطلبات السلامة وأدواتها،مشيرا إلى أن وهناك تعاون كبير بين الدفاع المدني واداراة التربية والتعليم بمكة المكرمة حيال إخضاع جميع المرافق التعليمية حكوميه كانت أو مستأجره او أهلية لعمليات المسح الوقائي الدوري عليها واتخاذ الإجراءات النظامية المقننة لمعالجة ما يكتشف من ملاحظات أو إيقاف النشاط بها إذا لزم الأمر حفاظاً على سلامه الأرواح. وتابع أربعين إن الدراسات العلمية للزمن المستغرق للبلاغ في الحوادث المختلفة وبمقارنة بين ساعات تلقي البلاغ وزمن وصول وحدات الطوارئ وتحديد نوعية الأشخاص المبلغين عن الحوادث، أتضح أن النساء والأطفال تتراوح مدة بلاغهم ما بين( 5- 7) دقائق، الرجال البالغين والأشخاص المتعاونين تتراوح ما بين( 3- 5) دقائق ولعل الجدول يوضح زمن تطور الحادث ونتائجه لاسمح الله ، حيث تقوم إدارة التعليم بتحديد خطط للإخلاء في المدارس وفق جداول معدة مسبقاً وبعد الانتهاء من بث التعليمات الإرشادية لها لتطبيقها وفق المنهجية والآلية المبلغة من قبل الدفاع المدني مع مراعاة أن مراكز الدفاع المدني وفرقه ووحداته المنتشرة في جميع الأحياء وفي حدود تلك المدارس والمنشأت تشارك فعلياً في تنفيذ تلك الخطط والدفاع المدني يقيم خطط الإخلاء وفق معايير ونماذج معروفه لدى مدراء ومديرات المدارس والمختصين بأعمال السلامة بها. ولفت أربعين إلى أن هناك آلية وإجراءات إضافية تم الاتفاق عليها في الاجتماع الذي عقد مؤخرا بين وزير التربية والتعليم ومعالي مدير عام الدفاع المدني للعمل على كل ما يحقق السلامة في المرافق التعليمية للوصول بها إلى رفع معدل الوعي الوقائي لدى أبناءنا الطلبة والطالبات والمعنيين بالعمل التربوي والتعليمي. وأردف أربعين إن أي منشأة في أي موقع يقطنها مجموعه من الناس وبتحديد أعمارهم وأعدادهم ووفق ما جاء ضمن المعايير الهندسية لكود البناء السعودي والخليجي والعالمي وبناء على ماصدر من لوائح لاشتراطات وإجراءات وأدوات السلامة الواجب توفرها بها إضافة إلى مكان المنشأة ومساحتها والطاقة الاستيعابية والعمر الافتراضي لها كل ذلك يكون حزمة بيانات ومعلومات تعد كمدخلات ضرورية وهامة لإعداد متطلبات أدوات السلامة في المنشاة والإجراءات الوقائية لها ويبنى على ذلك إعداد خطط الإخلاء وتوزيع المهام والتي تكفل بإذن الله تعالى حماية الأرواح والممتلكات في مختلف المباني. مؤكدا بأن المديرية العامة للدفاع المدني وإدارتها قامت بتدريب المختصين ومسؤولات السلامة بمدارس البنات إضافة إلى تدريب أعداد من الطلبة والمدرسين في موقع التدريب بالنورية بمكة المكرمة وأثناء زيارة مراكز الدفاع المدني للمدارس وإلقاء المحاضرات بها واستضافتهم لمنسوبي تلك المدارس في مواقع فرق ووحدات الدفاع المدني كل ذلك يعد من التأهيل المباشر وغير المباشر للمعنيين بأمور السلامة وتطبيق إجراءاتها في المدارس وهذا لايعني الاكتفاء أو الانتهاء عند هذا الحد فعمليات التدريب والتأهيل لأي إنسان يجب أن تكون عمليه مستمرة ومتجددة لما قد يطراء من استحداث وتطور مستمر للتقنية ونتائج الدراسات والأبحاث من الجهات العلمية وذات الاختصاص بعمليات الحماية المدنية في العالم. وأضاف أربعين إن إدارته تعد سنوياً جداول وخطط وآلية الإشراف الوقائي لجميع المنشآت إضافة إلى الزيارات والخطط الفرضية التي تعد كمتابعه ضرورية ومهمة وأن جهود الدفاع المدني تعمل ووفق المعطيات والفرضيات ونتائج التحليلات المكانية والزمانية والكثافة البشرية والشرائح المستهدفة من إجراءات الوعي الوقائي للوصول إلى إتباع الإرشادات التوعويه لأفراد المجتمع بكافه شرائحه المختلفة خاصة الشريحة الكبرى منه والمتمثلة في الطلاب والطالبات والتي من شأنها رفع الحس الوقائي لديهم مما يكفل بعد مشيئة الله تعالى الابتعاد عن المخاطر لحماية أرواحهم والعمل على قيامهم بالتصرفات المثلى حين وقوعها وتقليل الخسائر، وحيث أن الوقاية هي الغاية التي نسعى دوماً لتحقيقها وذلك بالسعي لرفع معدلات الوعي الوقائي عن طريق التدريب والمسح الوقائي والتوعية الإرشادية والزيارات الميدانية وإجراء التجارب وإعطاء هذا الجانب التوعوي الأهمية القصوى والضرورية للحد من الأخطاء والأخطار التي قد تقع مع إبراز الطرق السليمة للتعامل معها وذلك بإثراء جانب التنسيق والتعاون المستمر مع اداراه التعليم وتزويدهم بكافه الاشتراطات والانظمه والوسائل والطرق والأدوات للوصول إلى مستوى آمن للتوعية الوقائية وانعكاس كل ذلك على مدراء ومديرات وملاك المباني التعليمية المستاجرة ونعلم أن هناك خطه شامله قائمه بها اداره التعليم في إحلال واستبدال تلك المباني بمباني حكوميه منشأه في الأساس كمرافق تعليمية تربويه وبشكل حضاري وإلى ان يتم ذلك مستقبلا تتم معالجتها لرفع معدل السلامة بها*
وشدد أربعين في ختام حديثة على ضرورة مراعاة النقاط التالية
-يجب أن يكون هنالك تقيد بالطاقة الاستيعابية لكل مدرسة لان هنالك تناسب بين عدد المخارج والطاقة الاستيعابية.
-أبعاد المواد القابلة للاشتعال من جوار مصادر الحريق.
-تمييز جرس بداية الحصة أو نهايتها عن جرس إنذار الحريق.
-تفعيل الخطط الفرضية من قبل إدارة المدرسة بصفة دورية والاهتمام بهذا الجانب أثناء تنفيذ الخطط.
-مرعاه تقسيم الوحدات التعليمية والمعامل التربوية والفنية والمختبرات وقاعات النشاطات والمسارح كقطاعات حريق منفصلة لعدم انتشار الحريق وتؤدي أيضا إلى طرق ومسارات لأبواب الطوارئ عند عمليات الإخلاء.
-التنسيق في وضع مساحه كافيه أمام المدرسة لوقوف آليات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف للقيام بمهامهم بالسرعة المطلوبة.
-تفعيل دور مسؤول ومسؤوله السلامة في كل مدرسة.
- رفع الوعي لدى الجميع بأهمية متطلبات السلامة والمحافظة عليها.
- التـأكيد على عدم إعاقة مخارج الطوارئ وجعلها مهيأة دائما.
- العمل على ربط أنظمة الإنذار والإطفاء بغرفة عمليات مركزية.
-إحكام وإغلاق النوافذ وممرات التهوية وأماكن إخراج المحتجزين في أي منشأه يعد أمر مخالف لاشتراطات السلامة لا سيما بان النوافذ يمكن استخدامها في عملية الأخلاء أثناء وقوع حادث حريق لاسمح الله.
- التأكيد على أن سلالم الطوارئ من ضمن مواصفاتها الرئيسة بان المخرج النهائي ينفذ إلى الشارع مباشرة أو إلى منطقة آمنة.
-التأكيد على تعيين منطقه فرز للطوارئ تستخدم أثناء عمليات الإخلاء.
http://www.alnadwah.com.sa/index.cfm?method=home.regcon&*******ID=20120104121 864&display=1
الشرق الاوسط : الاربعاء 10-02-1433هـ العدد :
«براعم الوطن» تلزم الطالبات بدفع رسوم دراسية ... و«التعليم الأهلي» تستغرب !
جدة – أروى خشيفاتي
كشف عدد من أولياء أمور طالبات مدارس «براعـم الوطن» الأهلية في جدة لـ «الحياة»، تسلمهم استمارات خاصة من المدرسة تستفسرهم فيها عن رغبتهم في استمرار بناتهم في الفصل الثاني معها في المدرسة الحكومية من عدمها، وطلبت منهم التوقيع عليها في حال إبداء الموافقة. وبحسب روايات عدد من أهالي الطالبات، أنه بعد التوقيع بعدم الممانعة من الاستمرار في مدرسة حكومية، وصلت إلى هواتف أولياء الفتيات الخليوية رسائل نصية تفيدهم من خلالها المدرسة (براعم الوطن) باستمرار الدراسة للفصل الدراسي الثاني في المدرسة «91» بدوام مسائي، ومبينة وجود خصم ألف ريال من رسوم الفصل الثاني، في رسالة توضح ـ بحسب وصف الأهالي- وجوب دفع أولياء الأمور للرسوم الدراسية الخاصة بالفصل الثاني على رغم وجود الطالبات في مدرسة حكومية. وبشأن القضية، لم تعلق مالكة المدرسة أروى آل الشيخ على الموضوع وفضلت عدم الرد. من جهتها، شككت المدير العام للتعليم الأهلي والأجنبي في المملكة عواطف الحارثي في صدقية إفادات أهالي الطالبات، مبدية استغرابها لهذا الإجراء، مطـالبة في الوقت نفسه بتحري الدقة. وقالت لـ«الحياة»: «في حال حدوث هذا الأمر فعلاً، فيجب على الأهالي رفع خطاب أو إرسال فاكس لي شخصياً لكي تتمكن الإدارة من اتخاذ الإجراء اللازم حيال ما جرى».
وعلى النقيض من ذلك، أكدت رئيسة لجنة المدارس الأهلية والعالمية في غرفة التجارة والصناعة رئيسة مجلس إدارة مدارس الحمراء في جــدة فـريدة فارسي لـ«الحياة» أنه من حق مدرسة «براعم الوطن» المطالبة برسوم الفصل الثاني على رغم وجود الطالبات في مبنى حكومي ودوامها المسائي.
واستندت في حجتها على أن وزارة التربية والتعليم أعطـت المدرسة المنكوبة المبنى الحكومي في المساء من دون طاقم تعليمي، إذ إن المدرسة هي من تتكفل بتوفير طاقم المعلمات والإداريات، وأضافت أنه في حال عدم تسلم المدرسة للرسوم الدراسية فكيف ستتمكن من توفيــر رواتب العــاملات بها من معلمات وموظفات وعاملات.
http://ksa.daralhayat.com/ksaarticle/346720

















عرض البوم صور مسئولة الإعلام التربوي   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:17 PM بتوقيت الرياض


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. Designed & TranZ By Almuhajir